«الكهرباء والمياه» تنفذ مشاريع مائية بمحافظة الوسطى

بلادنا الأربعاء ١٤/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
«الكهرباء والمياه» تنفذ مشاريع مائية بمحافظة الوسطى

مسقط - سعيد الهاشمي

تسعى الهيئة العامة للكهرباء والمياه من خلال المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها الوصول إلى تحقيق رؤية الحكومة في استكمال تنفيذ مشاريع البنية الأساسية في مختلف محافظات السلطنة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدَّمة للمواطنين أينما كانوا واعتبار أن المياه عنصر أساسي في عملية التنمية والتطوير التي تشهدها السلطنة من خلال بناء شبكات نقل وتوزيع المياه ذات الجودة العالية وتحقيق رؤية الهيئة لتغطية 98 % من سكان السلطنة بحلول عام 2040.

حيث تنفذ الهيئة العامة للكهرباء والمياه حاليا عددا من المشاريع المائية بمحافظة الوسطى من خلال تنفيذ مشروعي إنشاء خط الدقم هيماء وشبكة توزيع المياه لهيماء والعجائز ومشروع إمداد شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب لميناء الدقم.
ويشتمل مشروع خط الدقم هيماء وشبكة توزيع المياه لهيماء والعجائز على إنشاء (4) محطات متكاملة لضخ المياه في كل من الدقم، العجايز، أبو مضابي، وهيماء. بالإضافة إلى خط نقل مياه من الدقم إلى العجايز بطول 65 كيلومترا، وخط نقل من العجايز إلى أبو مضابي لمسافة 62 كيلومترا، وخط نقل أخر من أبو مضابي إلى هيماء لمسافة 51 كيلومترا. كما يتم إنشاء شبكة لتوزيع المياه في كل من هيماء والعجائز بطول أكثر من 155 كم وإنشاء خزان أرضي في أبو مضابي بسعة 1000 متر مكعب وإنشاء خزان مياه أرضي بسعة 5000 متر مكعب وعلوي بسعة 600 متر مكعب في هيماء، وقد بلغت نسبة إنجاز المشروع حوالي 30 % ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الأخير من 2018.
كما تنفذ الهيئة العامة للكهرباء والمياه مشروع إمداد شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب لميناء الدقم ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المشتركة بين مؤسسات الدولة لتحقيق رؤية السلطنة في تطوير وتنظيم هذه المنطقة من أجل جلب الاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية وجعل مدينة الدقم من المدن العصرية التي يتوفر بها المناخ الاستثماري من حيث توفر البنية الأساسية المتكاملة للمشاريع الصناعية والاقتصادية الكبرى.
حيث يشتمل المشروع على إنشاء محطة لتقوية الضخ وتشمل خزانا بسعة 800 متر مكعب ومحطة ضخ بسعة (105 لتر/ث) وإنشاء خزانين للمياه خزان رقم 1 بسعة 3200 متر مكعب، وخزان رقم (8) بسعة 2400 متر مكعب، ويزيد أطوال الأنابيب المستخدمة في المشروع عن 30 كيلومترا وبأقطار وأنواع مختلفة تتراوح ما بين 400 حديد مرن و325 بولي اثيلين وقد بلغت نسبة إنجاز المشروع حوالي 79 % ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية أغسطس 2017.