المشاريع العملاقة تقود الاقتصاد الوطني

بلادنا الأحد ١٨/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
المشاريع العملاقة تقود الاقتصاد الوطني

مسقط - حمدي عيسى عبدالله

يومًا بعد يوم تؤكد السلطنة قدرتها على تحقيق قفزة في التنويع الاقتصادي من خلال جذب الاستثمارات إلى السلطنة وتطوير بيئة الأعمال فيها.
ويؤكد رئيس مجلس إدارة شركة الخنجي للتطوير العقاري محمد الخنجي أن هناك جهودًا حثيثة تبذل لتحقيق التنويع الاقتصادي الذي تستهدفه السلطنة، إذ تشهد السلطنة مشاريع عملاقة في مختلف القطاعات، وتأتي الدقم في الصدارة لأنها مشروع رائد يحمل كل مواصفات النجاح نظرًا للموقع الاستراتيجي الذي يتهافت عليه المستثمرون من مختلف دول العالم.
ويضيف الخنجي في تصريح خاص لـ"الشبيبة" أن القطاع السياحي سيكون أحد أهم القطاعات المؤهلة لقيادة قاطرة التنويع الاقتصادي في السلطنة لاسيما مع الاستراتيجية السياحية التي تستهدف جذب 11 مليون سائح دولي ومحلي، وتوفير أكثر من 500 ألف فرصة عمل، وزيادة حجم الاستثمارات المتوقعة خلال الفترة (2016 - 2040) لتصل إلى ما يقارب 19 بليون ريال عماني.
ويؤكد الخنجي أن المشاريع العملاقة التي يجري تشييدها ستحقق نقلة نوعية وتمكن من تجسيد الخطط الطموحة للحكومة الرشيدة على أرض الواقع، كما أن تزايد إقبال المستثمرين من الداخل والخارج على إقامة مشاريع جديدة في مختلف القطاعات يحرك عجلة الاقتصاد ويفتح آفاقًا رحبة لتوفير الوظائف للشباب العماني.
وما يقوله الخنجي تؤكده الأرقام، إذ حصلت السلطنة على المركز الأول عربيًا في "مؤشر بدء ممارسة الأعمال التجارية"، والمركز الثالث عربيًا في مؤشر ركيزة المؤسسات ومؤشر البيئة الاقتصادية. كما حصلت على المركز الثالث عربيًا في مؤشر البيئة التنظيمية والمركز الرابع في مؤشر رأس المال البشري.
وكذلك ساهمت إجراءات تسهيل الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال في استقطاب المزيد من المستثمرين والشركات إلى السلطنة. وبحسب وزارة التجارة والصناعة بلغ عدد فروع الشركات الخليجية في السلطنة 1018 فرعًا برأس مال استثماري بلغ 84.3 مليون ريال عماني.
وتؤكد وزارة التجارة والصناعة أن تقديم خدمة "فتح فروع للشركات الخليجية" في السلطنة لممارسة أعمالها الاقتصادية عبر البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" يأتي بهدف التسهيل للمستثمرين والشركات وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحديد الفرص المتاحة التي من خلالها يمكنهم التوسع في نشاط مؤسساتهم بما يعزز حصتهم بالسوق في السلطنة ويساهم في تطوير ونمو مؤسساتهم، كما أن هذه الخدمة تساهم في تقديم الشفافية لمزاولة الأعمال التجارية وتعزيز الثقة بين شركاء الأعمال التجاريين والحكومة.
ب 1و2