الأربعاء، ٢٤ يناير، ٢٠١٨

مقالات

فيضان رقمي في الشرق الأوسط

الاثنين، ١٩ يونيو، ٢٠١٧

باميلا كسرواني



باميلا كسرواني

خلال السنوات الأخيرة، ظهر جلياً الاهتمام الذي توليه حكومات المنطقة العربية لريادة الأعمال الرقمية والابتكار، مصطلحات باتت تتصدر وسائل الإعلام وتتصدر عددا كبيرا من الفعاليات لاســيما بفضــل سعي هذه الحكومات المتواصـــل لدمجها في استراتيجيتها الاقتصادية.

في هذا الصدد، رأت العديد من المبادرات الجديدة النور لاسيما العام الفائت على غرار إطلاق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية ومسرعات دبي المستقبل في الإمارات العربية المتحدة والإعلان عن تمويل حكومي بقيمة 300 مليون دولار من قبل الشركة العمانية لتطوير الابتكار وصندوق التكنولوجيا العماني في السلطنة.

هذه بعض من المبادرات الجديدة التي أتت لتنضم إلى مبادرات أخرى من أجل ضخّ الملايين من الدولارات في برامج تهدف إلى تحفيز نمو الشركات الناشئة والاستثمار. ولا بد من الإشارة إلى أن العام 2016 يُعد عاماً قياسياً بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث تمويل الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا. فتمّ إطلاق أكثر من 30 مركز استثمار جديدا، واستثمار أكثر من 900 مليون دولار في العام 2016 فقط، أي أكثر من قيمة كل الاستثمارات التي أجُريت بين 2013 و2015.

وما زالت التجارة الإلكترونية تُهيمن على المشهد الاستثماري إلا أن مجالات جديدة بدأت تنال أيضاً اهتمام المستثمرين بما فيها التكنولوجيا الصحية والتكنولوجيا المالية، وإنترنت الأشياء والأجهزة الذكية.

وفي خطوة لتقييم هذا المشهد الاستثماري، أطلقت عرب نت بالشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة النسخة الثانية من تقرير «الاستثمارات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، الذي يشمل لمحة موجزة عن تحليل شامل للمستثمرين والاستثمارات في الشركات الناشئة التقنية في المنطقة. وتغطي هذه النسخة من التقرير أكثر من 150 مؤسسة تمويل و760 صفقة تمّ عقدها بين عامي 2013 و2016 وتحلّل الاتّجاهات الناشطة على أساس سنويّ.

ولكن، قبل الغوص في تفاصيل هذا التقرير، لا بد من التوقف عند اتجاهات التمول العالمية. وهنا، يظهر جلياً انخفاض نشاط رأس المال المغامر في جميع أنحاء العالم بنسبة 24 % ليبلغ عدد الصفقات التي عقدت 13.665 صفقة فقط، في حين شهد العام 2016 استثمارا كبيرا لإجمالي رأس المال المغامر بلغ 127.4 بليون دولار على مستوى العالم. وتبدو قيمة الاستثمارات جيّدة نسبيًّا مقارنةً بالسنوات الفائتة إذ وصلت إلى ما يقارب ضعف إجمالي الاستثمار العالمي في رأس المال المغامر الذي شهده العام 2013 مع انخفاض بنسبة 10 %...
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور