مهرجان صلالة السياحي ينطلق مساء اليوم.. وهذه فعالياته

بلادنا الجمعة ٣٠/يونيو/٢٠١٧ ٢٢:٥١ م
مهرجان صلالة السياحي ينطلق مساء اليوم.. وهذه فعالياته

صلالة - العمانية
انطلقت مساء اليوم بمركز البلدية الترفيهي فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017م التي تستمر إلى 31 من اغسطس المقبل ولمدة /63/ يوماً تحت شعار (عُمان الرّخاء والنّماء)
يتضمن برنامج المهرجان لهذا العام فعاليات متنوعة في مختلف الجوانب الدينية والاقتصادية والثقافية والتراثية والاجتماعية والرياضية والفنية والترفيهية والعروض المسرحية بالإضافة إلى إقامة مهرجان الفنون التقليدية والصناعات الحرفية بمشاركة 35 دولة.
وستقام معظم الفعاليات بمركز البلدية الترفيهي الذي يضم العديد من المسارح وقاعات للمعارض وقرية تراثية وقرية الطفل إلى جانب إقامة بعض الفعاليات المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي في ولايتي طاقه ومرباط وموقع مخيم اصدقاء البلدية في سهل اتين وقرية سمهرم السياحية.
ويشتمل المهرجان على إقامة معارض مختلفة منها التثقيفية والخدمية والتسويقية والتوعوية من خلال أجنحة خصصت للجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والمراكز الحرفية حيث تقام بعض المعارض طوال فترة المهرجان أو خلال فترة زمنية محددة وتحظى بمتابعة واهتمام من قبل زوار المهرجان .
كما تقام ضمن فعاليات المهرجان معرضا استهلاكيا يضم عارضين من عدة دول وبمشاركة كبيرة من الشركات والمؤسسات العمانية الى جانب مشاركة معرض عمان أرض الصداقة والسلام ومعرض الكتاب وفعاليات عالمية .
ويتضمن المهرجان لهذا العام تنظيم العديد من المسابقات أبرزها مسابقة حفظ القرآن الكريم ومسابقة الانشاد ومسابقة الولايات التنافسية ومسابقة فن البرعة والشلات إضافة الى بطولة مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم وبطولة الرماية ومسابقة مزاينة الابل والمحالبة إلى جانب مسابقة القدرة والتحمل للخيول وفعاليات رياضية وفنية متنوعة .
وتقام على مدى فترة المهرجان الندوات الدينية والأمسيات الثقافية والشعرية والفنية بمشاركة علماء ومفكرين وادباء عرب وعمانيين في مختلف المجالات .
ويحرص المهرجان على إقامة الأنشطة والفعاليات المتجددة والمتنوعة تناسب كافة الفئات العمرية مع التركيز على الفعاليات التراثية والفنون العمانية التقليدية إلى جانب الفعاليات الخاصة بالمرأة والطفل.
ويضم مركز البلدية الترفيهي العديد من المسارح لإقامة الفعاليات كمسرح المروج التي تقام عليه الحفلات الفنية والمسابقات بينما يحتضن المسرح الرئيسي العروض المسرحية وعروض الجاليات المقيمة بالسلطنة فيما تقام على مسرح الساحة العامة عروض اخرى تساهم فيها الشركات الراعية للمهرجان .
كما تقام على مسرح الولايات المسابقة التنافسية للتعريف بالموروث العماني للولايات المشاركة من مختلف محافظات السلطنة فيما يحتضن مسرح البحيرة الجلسات الفنية بينما تقام على مسرح الطفل فعاليات وبرامج الأطفال المتنوعة . ويضم مركز البلدية الترفيهي قاعات متعددة لإقامة المعارض الفنية والثقافية والخدمية لمختلف الجهات الحكومية وهي قاعة التُراث وقاعة عمان وقاعة اللبان وقاعة البليد وقاعة ريدان .
وتعد القرية التراثية بمركز البلدية الترفيهي واجهة المهرجان من خلال بيئاتها الحضرية والريفية والبدوية والبحرية نظرا لما تجسده من إرث حضاري وتاريخي وثقافي يعكس للزوار جانبا من التراث العماني بما تقدمه القرية من مأكولات تقليدية وفنون مختلفة وصناعات حرفية عمانية وذلك في إطار التعريف بالموروث العماني.
كما تشهد قرية سمهرم السياحية التي تعتبر رافدا من روافد مهرجان صلالة السياحي الفعاليات السنوية التي تحتضنها وتضم العديد من المناشط التي تعنى بالمعارض التجارية والألعاب الكهربائية والهوائية وألعاب المهارات وعروض الحيوانات وركوب الخيل والجمال إضافة إلى فرق الفنون التقليدية ومسابقات الاطفال .
ويساهم مهرجان صلالة السياحي في تنشيط السياحة في موسم الخريف الذي يستقطب السياحة العائلية من كافة محافظات السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث استعدت الجهات الرسمية والأهلية لإنجاح الموسم السياحي لهذا العام واستقبال زوار المحافظة وتوفير كافة التسهيلات والخدمات التي تلبي حاجة السائح ومتطلبات القادمين إلى المحافظة.