أسعــار الوقـود تنخفض لأقل مستوى منذ نهاية 2016

مؤشر الأحد ٠٢/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
أسعــار الوقـود تنخفض لأقل مستوى منذ نهاية 2016

مسقط- فريد قمر

حددت اللّجنة المكلفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية بالسلطنة أسعار المنتجات النفطية لشهر يوليو الجاري، حيث بلغ سعر اللتر الواحد من الوقود 183 بيسة للنوع M-95 و175 بيسة للنوع M-91 و192 بيسة للديزل.

وبذلك يكون سعر الوقود 95 انخفض إلى أقل مستوى له منذ نهاية العام الفائت، حين بلغ سعر اللتر في ديسمبر العام الفائت 176 بيسة، وكان أقل سعر بلغه وقود 95 العام الجاري، قبل تسعيرة شهر يوليو الجاري، 186 بيسة لشهر يناير 2017. بينما بلغ أعلى سعر للوقود 95 198 بيسة للتر الواحد، وذلك في تسعيرة شهر مارس الفائت.
أما بالنسبة لوقود 91 فقد بلغ كذلك هذا الشهر أدنى مستوى له منذ ديسمبر العام الفائت حين بلغ 165 بيسة للتر، بينما سجل أدنى مستوى له هذا العام (قبل تسعيرة الشهر الجاري) 176 بيسة، وذلك في شهر يناير بداية العام. أما أعلى سعر سجّله الوقود 91 فهو 186 بيسة في أشهر فبراير مارس ومايو، غير أن تلك الأسعار لا تعكس حقيقة أسعار الوقود العالمية إذ تم اعتبار 186 حداً أعلى للوقود 91 في السلطنة بقرار وزاري.
وكان الديزل شهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار مع فصل الشتاء وزيادة الطلب عليه إذ وصل إلى 208 بيسات في شهر مارس الفائت، بينما سجل الشهر الشهر الجاري أعلى انخفاض له كذلك منذ ديسمبر 2016 حين بلغ 177 بيسة. وأوضحت وزارة النفط والغاز أن أسعار بيع المنتجات النفطية بالسلطنة لشهر يوليو الجاري تشهد انخفاضا يبلغ (8) بيسات لـوقود M-95 و5 بيسات لوقود M-91 وللديزل مقارنة بأسعار شهر يونيو الفائت.
ويخضع تسعير الوقود على عملية معقدة ترتبط جزئياً بأسعار النفط الخام، فيما تؤثر عوامل العرض والطلب على كل نوع بشكل كبير على الأسعار، ففي فصل الشتاء تزيد أسعار الديزل (بالإضافة إلى الغاز) الذي يعد من المواد الأساسية للتدفئة في عدد كبير من الدول الأوروبية، بينما ترتفع أسعار البنزين في أشهر الربيع مع بداية مواسم العطلات في كل من أوروبا والولايات المتحدة، وأمريكا الجنوبية.
ومما ساهم في انخفاض أسعار الوقود كذلك انخفاض أسعار النفط الخام في العالم، نتيجة زيادة عدد الحفارات الأمريكية وزيادة الإنتاج من بعض حقول أوبك كليبيا ونيجيريا.
وكان متوسط نفط عمان تسليم شهر يوليو الجاري انخفض 2.27 دولاراً مقارنة مع متوسط سعر تسليم شهر يونيو الفائت، ليسجّل أدنى مستوى له في 6 أشهر، إذ أدنى مستوى سجله خلال العام الجاري كان 44.54 دولار، وذلك تسليم شهر يناير الفائت، أما أعلى مستوى له في العام الجاري فكان 55.12 دولار ألأمريكي وذلك لسعر تسليم شهر أبريل الفائت.