الكونجرس يسلب من ترامب هذه الصلاحيات

الحدث الاثنين ٠٣/يوليو/٢٠١٧ ١٨:٥٤ م
الكونجرس يسلب من ترامب هذه الصلاحيات

واشنطن - ش
قالت شبكة "سي إن إن" إن الكونجرس يستعيد صلاحيات من الرئيس دونالد ترامب في الشؤون المتعلقة بالأمن القومي بوسائل كبيرة وصغيرة.
فمن روسيا إلى ميزانية البنتاجون، يقترح الجمهوريون في الكونجرس مراجعات جديدة لكبح جماح سلطة البيت الأبيض في بعض القضايا لتتجاهل ببساطة رغبات إدارة ترامب في الأمن القومي والسياسة الخارجية.
وقلقاً من تصريحات ترامب المحابية لروسيا سابقاً، وافق مجلس الشيوخ على حزمة عقوبات على روسيا تمنح الكونجرس القدرة على مراجعة أي محاولات للإدارة للتراجع عن العقوبات ضد الكرملين.
ووافقت لجان الكونجرس على ثلاثة مشروعات قوانين دفاعية تعزز إنفاق البنتاجون بـ 30 بليون دولار أكثر مما اقترحت إدارة ترامب بعدما شكا الجمهوريون من أن ميزانية ترامب فشلت في إعادة بناء الجيش كما وعد.
وفي تصويت مفاجئ هذا الأسبوع، وافقت لجنة بمجلس النواب على تعديل لإلغاء تفويض باستخدام القوة العسكرية الذي يقدم السلة القانونية للحروب الأمريكية في سوريا والعراق وأفغانستان.
وقال محلل الأمن القومي الأمريكي والمساعد السابق بالكونجرس، ميكي يوجين: إن الكونجرس يصعّد جهوده للقيام بدور أكثر قوة في الأمن القومي لأول مرة منذ وقت طويل للغاية.
ولفتت سي إن إن إلى أنه على مدار سنوات ظلت مجموعة صغيرة في الكونجرس تحث الفرع التشريعي أن يستعيد سلطته في الأمن القومي من السلطة التنفيذية، من قرارات الحرب إلى الميزانية.
ويقول المحلل في شؤون الدفاع في مركز أمن أمريكي جديد، لورين ديجونج شولمان، إنه متفاءل بحذر أن الكونجرس يسعى لتأكيد بعض السلطة في عملية الأمن القومي الفوضوية، لكنه في الوقت نفسه لا يرى أن تلك المراجعات قوية، ويرى أنه من الممكن القول إن الكونجرس يقوم بمراجعة حقيقية للإدارة عندما يرفض أن يمول واحدة من مبادراتها أو يوقف تمويل حرب حتى يتم تقديم إستراتيجية واضحة.