ليس عديم الخبرة كما يتصورون... وجه أكثر ذكاءً لترامب... تعرّف على ملامحه

الحدث الأحد ٠٩/يوليو/٢٠١٧ ١٩:١٠ م
ليس عديم الخبرة كما يتصورون... وجه أكثر ذكاءً لترامب... تعرّف على ملامحه

واشنطن - ش
تزخر وسائل الإعلام بحملات هجومية وأوصاف مهينة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مستندة إلى بعض تصريحاته أو تصرفاته التي يعتبرها البعض غريبة على عالم السياسة، لكن ماذا لو كانت تلك التصرفات الغريبة مقصودة وفعّالة؟
موقع "ساسة بوست" أفرد تقريراً استند فيه إلى مجموعة دلائل تصب في صالح ترامب وترجح ذكاءه ونجاحه في عالم السياسة..

«الحمقى» لا يفوزون بملايين الأصوات
حتى ساعات قليلة قبيل إعلان النتائج النهائية لسباق البيت الأبيض، كانت أغلب استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم مرشحة الحزب الديمقراطي «هيلاري كلينتون» على ترامب، حتى جاءت النتائج لتقلب كل تلك التوقعات تماماً.
لكنّ المفاجأة قد تحقَّقت، وصحا العالم فجأة على أنباء وصول ترامب إلى أكثر المناصب نفوذاً في العالم على الإطلاق، فكيف يمكن تفسير ذلك الاختيار إذن؟
أكثر التفسيرات منطقية وفقاً للتقرير هي أقلها تداولاً، وأكثرها بساطة، فـ«المرشح الغبي» لم يكن غبياً، ولهذا تحديداً فاز باللعبة، وتلك التصرفات التي ظنَّ البعض أنها قد تؤول إلى هزيمته هي تحديداً ما كان مفتاح النصر، أو أنَّها في أضعف الأحيان لم تكن بالأهمية التي تصورها الآخرون.

يربح معاركه أحياناً
إحدى أهم المعارك السياسية التي خاضها ترامب، معتبراً إياها أهم وعوده الانتخابية التي ينبغي الالتزام بتحقيقها، هو خطة «حظر السفر» التي تتضمن قيوداً على سفر مواطني عدد من البلدان الإسلامية إلى الولايات المتحدة، تحت شعار «مكافحة الإرهاب».
في سبيل تنفيذ تلك القرارات، تلقّت إدارة ترامب الكثير من الاتهامات، وخاض ترامب بنفسه الكثير من المعارك، أبطلت المحاكم الأمريكية القرار ابتداء، وعدلته الإدارة الأمريكية ثم أبطلت المحاكم القرار المعدَّل، تهجَّم ترامب على القضاء واصفاً إياه بـ«المسيَّس والسخيف» وتخيل البعض أن تلك الإجراءات لن ترى النور أبداً، وأن ترامب لن يستطيع إجبار المؤسسات الأمريكية على الامتثال لرؤيته.
لكن أواخر يونيو الفائت شهدت تغيُّراً في ذلك المسار، انكسرت العقدة أخيراً، حين استجابت المحكمة العليا في البلاد لطعون الإدارة الأمريكية، وقضت باستئناف العمل بقرار حظر سفر مواطني ست دول إلى أمريكا، ورفعت جزئياً الحظر المفروض من قِبل القضاء على تطبيق القرار.
ويبدو أنّ خطة حظر السفر تلك ذات قبول كبير في أوساط المجتمع الأمريكي، إذ أشار استطلاع للرأي أُجري حديثاً أن ستَّة من بين كل عشرة أمريكيين يؤيدون خطط ترامب بشأن تشديد القيود على دخول مواطني ست دول أمريكية إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي يعني أنّ إدارة ترامب- على عكس الادعاءات الإعلامية- لا تغرد تماماً خارج سرب المجتمع الأمريكي.