الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر، ٢٠١٧

محليات

«الوطني للتوجيه المهني»: 40 مركز اللطلبة الراغبين بتعديل خياراتهم بـ«القبول الموحد»

الاثنين، ١٠ يوليو، ٢٠١٧

«الوطني للتوجيه المهني»: 40 مركزاللطلبة الراغبين بتعديل خياراتهم بـ«القبول الموحد»



خاص -

أكد المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم جاهزية 40 مركزا لدعم ومتابعة تسجيل طلبة الصف الثاني عشر بالنظام الإلكتروني لمركز القبول الموحد خلال فترة تعديل الرغبات التي سيعلن عنها مركز القبول الموحد بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام.

حيث توزعت هذه المراكز على جميع محافظات السلطنة. وقد تم تجهيزها لتستقبل طلبة دبلوم التعليم العام الراغبين في تعديل خياراتهم بعد فتح باب تعديل الرغبات بمشاركة مجموعة من مشرفي وأخصائيي التوجيه المهني. وتم الإعلان عن أماكن وجود تلك المراكز في الصحف المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي والبوابة التعليمية والمنتدى التربوي ليتمكن الطلبة من الاستفادة من خدماتها. ويأتي تقديم خدمات الدعم للطلبة عبر تلك المراكز بهدف تقديم الاستشارة المهنية، ومساعدة الطلبة على تحديد خياراتهم الأكاديمية والمهنية والوقوف على التحديات التي تواجههم أثناء تعديل رغباتهم، ومتابعة عملية تسجيلهم بنظام القبول الموحد وهم على أعتاب الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي. ويقوم مشرفو وأخصائيو التوجيه المهني بالرد على استفسارات الطلبة وأولياء الأمور المتعلقة بعملية التسجيل وإجراءات القبول وما يرتبط بها من مراحل ومتابعة المستجدات حول الشواغر والتخصصات بالتنسيق مع المختصين في مركز القبول الموحد.

وتتيح فترة تعديل الرغبات للطلبة إعادة ترتيب رغباتهم وبرامجهم الدراسية، وهي تأتي بعد مرحلة التسجيل الأولى، حيث إن هذه المرحلة تشكل أهمية كبيرة كونها تأتي بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام ما يتيح للطلبة الفرصة لتعديل الرغبات وفقا للمعدلات التي حصلوا عليها.

من جانب آخر أوضحت إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن هناك ارتفاعا في نسبة الطلبة المقبولين في مؤسسات التعليم العالي من إجمالي خريجي دبلوم التعليم العام خلال الفترة من العام الدراسي 2011/ 2012 وحتى العام الدراسي 2015 / 2016.

فقد تم قبول ما نسبته 73.4 % من إجمالي خريجي الدبلوم العام في العام 2011/2012، لترتفع النسبة إلى 83.2% في العام الدراسي 2012/2013، أما في العام الدراسي 2013/2014 فقد ارتفعت نسبة المقبولين في التعليم العالي إلى 89.9 %، لتستمر النسبة في الصعود وتصل إلى 93 % في العام الدراسي 2014/2015، أما في العام الدراسي 2015/2016 فوصلت نسبة الطلبة المقبولين في مؤسسات التعليم العالي من إجمالي خريجي دبلوم التعليم العام إلى 96.2 % الأمر الذي يوضح تطور التعليم في السلطنة بشكل عام ونجاح مؤسسات التعليم كافة في ترجمة الخطط الحكومية في تطوير منظومة التعليم بالسلطنة ورفد سوق العمل بمخرجات التعليم العالي.

جدير بالذكر أن المركز الوطني للتوجيه المهني يوفر خدمة الإرشاد والتوجيه المهني للطلبة وأولياء أمورهم خلال فترة الإجازة الصيفية بالتنسيق مع المعنيين في مركز القبول الموحد، وذلك حرصا من المركز على توفير الدعم والاستشارة المهنية لمخرجات دبلوم التعليم العام من الطلبة والطالبات الراغبين في تعديل خياراتهم الدراسية والجامعية، حيث بلغ عدد المستفيدين من مراكز الدعم في العام الدراسي 2015/2016م حوالي 6068 طالبا وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة وتعليم الكبار بالإضافة إلى الطلبة من خارج السلطنة، واستفاد أيضا من خدمات هذه المراكز ما يقرب من 2134 ولي أمر.

فيديو

معرض الصور