سـوق مسقــط يـواصــل مكاسبه ويرتفع 24 نقطة

مؤشر الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
سـوق مسقــط يـواصــل مكاسبه ويرتفع 24 نقطة

خاص -

رغم ضعف قيمة التداول واستمراره دون مليوني ريال عماني، واصل المؤشر العام لسوق مسقط نتائجه الإيجابية مرتفعاً نحو 24 نقطة، نقطة وبنسبة 0.47 في المئة ليغلق عند مستوى 5158.83 نقطة، مدعوماً بالنتائج الإيجابية لبعض الشركات في الربع الثاني من العام.

وشهد السوق 380 صفقة شملت 6.6 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت نحو 1.7 مليون ريال عماني أي بارتفاع بنسبة 61 في المئة. وأغلقت أسهم 11 شركة في المنطقة الخضراء مقابل تراجع سهمين فقط ومحافظة 14 شركة على قيمة أسهمها من دون تغيير.
وواصل قطاع الاتصالات تأثيره الإيجابي على السوق الذي يشهد هذا الأسبوع تحسناً كبيراً في القطاع المالي، إذ ارتفع مؤشر القطاع بنسبة 0.20 في المئة إلى 7679.76 نقطة بقيادة أسهم الخليجية لخدمات الاستثمار والمدينة للاستثمار والبنك الأهلي، غير أن الأداء السلبي لسهم المدينة للاستثمار والمدينة تكافل حدّ من نسبة المكاسب.
وارتفع مؤشر القطاع الصناعي بعد انخفاضه أمس الأول، متقدماً بنسبة 0.12 في المئة إلى 7018 نقطة مع انتعاش سهم الأنوار لبلاط السيراميك، غير أن تراجع سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية حدّ من المكاسب.
وفي الخدمات واصل مؤشر القطاع ارتفاعه متقدماً بنسبة 0.36 في المئة إلى 2604.29 نقطة مع استمرار النتائج الإيجابية والقوية لكل من العمانية للاتصالات وأوريدو. أما مؤشر الشريعة فارتفع بنسبة 0.47 في المئة مستفيداً من ارتفاع جميع أسهم القطاع المتغيّرة.
وتصدر قائمة الرابحين سهم الوطنية العمانية للهندسة مع الإعلان عن النتائج غير المدققة للربع الثاني وارتفع السهم بنسبة كبيرة بلغت 8.73 في المئة إلى 137 بيسة، وتلاه في مستوى الأرباح سهم العمانية لللاتصالات الذي كسب 35 بيسة ليغلق عند 1.19 ريال عماني مرتفعاً بنسبة 3.03 في المئة، أما سهم الخليجية لخدمات الاستثمار فارتفع بنسبة 2.47 في المئة إلى 83 بيسة.
أما الخاسرون الوحيدون في السوق فكانا سهمي عمان للاستثمارات والتمويل الذي تراجع 2.23 في المئة إلى 175 بيسة، والجزيرة للمنتجات الحديدية الذي تراجع بنسبة 0.8 في المئة إلى 248 بيسة.
وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية بنسبة 0.214 في المئة وبلغت ما يقارب 17.70 بليون ريال عماني، وبلغت قيمة شراء غير العمانيين 747 ألف ريال عماني، وقيمة بيعهم 1.1 مليون ريال عماني.

افتتاح مركز البيانات

وشهد سوق مسقط أمس افتتاح مركز البيانات الجديد، وافتتح مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية أحمد بن صالح المرهون المركز بعد تطويره من قبل المختصين بدائرة تقنية المعلومات بالسوق. يأتي تطوير مركز البيانات الذي يتميز بمستوى عال من الكفاءة والتقنية المتطورة ليخدم خطط السوق في التوسع وتقديم خدمات أكثر تطوراً لجميع المتعاملين لضمان أمن وسرية جميع التعاملات. بالإضافة إلى ضمان استمرارية عمليات التداول دون انقطاع.

وحول هذا المشروع قال رئيس قسم الشبكات والدعم الفني بالسوق فهد بن محمد المحاربي إنه تم دراسة احتياجات المشروع بعناية فائقه تهدف إلى مواكبة التطور التقني لنظام مركز البيانات بحيث يتم تطبيق المقاييس والمعايير الدولية فيها.