البغدادي من لعبة كرة القدم إلى لعبة الحرب والإرهاب

الحدث الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ٢٠:٥٢ م
البغدادي من لعبة كرة القدم إلى لعبة الحرب والإرهاب

مسقط - ش
منذ العام 2014، والشائعات والمعلومات تسري عن مقتله دون تأكيد.. ولفترات طويلة ساد الغموض على مصير زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي خاصة بعد خسارته أهم معاقله ونجاح القوات العراقية في تطهير وتحرير مدينة الموصل التي أعلن البغدادي من فوق منبر أحد مساجدها دولته المزعومة.

وأخيراً أعلن التنظيم الإرهابي مقتله في بيان مقتضب.. كان الظهور العلني الوحيد للبغدادي، في يوليو 2014، لدى تأديته الصلاة في جامع النوري الكبير غربي الموصل، حيث بدا خطيباً ذا لحية كثة غزاها بعض الشيب، مرتدياً زياً وعمامة سوداوين. وأعلن حينها ما سماه "الخلافة" في مناطق واسعة من العراق وسوريا.
من وقتها لم يظهر البغدادي أي مؤشر حياة، اللهم إلا التسجيل الصوتي الذي بثه له التنظيم، في نوفمبر، بعيد انطلاق عملية استعادة الموصل، الذي دعا فيه مقاتليه إلى "الثبات" و"الجهاد حتى الشهادة".
وأفادت تقارير أنه يمكن أن يكون زعيم التنظيم المتطرف غادر الموصل بداية العام الجاري، باتجاه الحدود العراقية السورية.

1 – الإحباط المبكر
ولِد البغدادي في العام 1971 لعائلة فقيرة في مدينة سامراء شمال بغداد. وهو متزوج من امرأتين، أنجب أربعة أطفال من الأولى وطفلاً من الثانية. ووصفته إحدى زوجتيه بأنه "رب عائلة طبيعي".
وكان البغدادي مولعاً بكرة القدم، ويحلم أن يصبح محامياً، لكن نتائجه الدراسية لم تسمح له بدخول كلية الحقوق.
وأبدى أيضاً طموحاً للالتحاق بالسلك العسكري، لكن ضعف بصره حال دون ذلك، لتقوده الأمور في نهاية المطاف إلى الدراسات الدينية في بغداد.

2 – الاعتقال والسجن
وكان دخول البغدادي إلى سجن بوكا الواقع على بُعد عشرات الكيلومترات من الحدود العراقية الكويتية، نقطة حاسمة في حياته.
فقد اعتُقل البغدادي الذي كان قد شكَّل مجموعة متطرفة ذات تأثير محدود لدى اجتياح العراق في العام 2003، في فبراير 2004، وأُودع في سجن بوكا الذي كان يؤوي أكثر من 20 ألف معتقل.
وكان السجن يضم معتقلين من قادة حزب البعث في عهد صدام حسين ومتطرفين، وتحوّل فيما بعد إلى جامعة للإرهاب.

3 – مبايعة الزرقاوي
بعد إطلاق سراحه، في ديسمبر 2004، لعدم وجود أدلة كافية ضده، بايع البغدادي أبو مصعب الزرقاوي الذي كان يقود مجموعة من المقاتلين تابعة لتنظيم القاعدة.
وفي أكتوبر 2005، أعلنت الولايات المتحدة أن قواتها قتلت "أبو دعاء"، وهو اسم حركي كان يُعتقد أن البغدادي يستخدمه.
لكن تبيَّن أن هذا الأمر لم يكن صحيحاً، بما أن البغدادي تسلم مسؤولية "دولة العراق الإسلامية"، في مايو 2010، بعد مقتل زعيمها أبو عمر البغدادي، ومساعده أبو أيوب المصري في غارة جوية عند الحدود السورية العراقية.

4 - تأسيس داعش
وتمكن البغدادي بعد ذلك من تعزيز موقع الإرهابيين في العراق. وتحت قيادته، أعادت هذه المجموعة تنظيم صفوفها، وتحوّلت في العام 2013 إلى تنظيم "داعش"، بعدما استغل الإرهابيون النزاع في سوريا المجاورة، قبل أن يشنوا هجومهم الواسع في العراق في السنة التالية.
وأعلن التنظيم، في يونيو 2014، ما سماه حينها "الخلافة الإسلامية" بعد نحو ثلاثة أسابيع من هجوم كاسح سيطر خلاله على مناطق واسعة في شمالي العراق وغربيه وفي شمالي سوريا وشرقيها.