الجوع يكمل على البقية الباقية من مسلمي الروهينجا

الحدث الأربعاء ١٢/يوليو/٢٠١٧ ٠١:٢٧ ص
الجوع يكمل على البقية الباقية من مسلمي الروهينجا

واشنطن – ش
تتعدد اوجه مأساة مسلمي الروهينجا ... يطارد أجسادهم الواهنة شبح المجاعة وسوء التغذية ليكمل على مال تبقى منهم ، بعد اندلاع أعمال العنف ضدهم والإعتقالات والملاحقات الأمنية التي أطلقها جيش ميانمار بحقهم من جهة ووقوعهم في أيدي تجار البشر عقب فرارهم إلى دول مجاورة من جهة اخرى ،

نتائج مسح الأمن الغذائي، الذي أجراه برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP )، خلال أبريل مارس الماضيين، حذر من مجاعة تهدد أكثر من 220 ألف من مسلمي الروهينغيا، وذلك خلال أكبر موجة عنف تشهدها ولاية أراكان غربي ميانمار منذ العام 2012.

وأظهرت البيانات الجديدة، التي نشرتها صحيفة "The Stateless Rohingya " الأراكانية، اليوم الثلاثاء، أن انعدام الأمن الغذائي بدأ يتفشى بشكل مخيف في الجزء الشمالي من ولاية أراكان، منذ انطلاق الحملة العسكرية في أكتوبر الماضي.

وفي 8 أكتوبر الماضي، أطلق جيش ميانمار حملة عسكرية، شملت اعتقالات وملاحقات أمنية واسعة بصفوف السكان في "أراكان"، وخلّفت عشرات القتلى، في أكبر موجة عنف تشهدها البلاد منذ العام 2012.

واستند المسح الميداني إلى مقابلات مع 450 أسرة في 45 قرية في منطقة مونغدو.

وأوضحت المنظمة أن ثلث سكان المنطقة، ذات الأغلبية المسلمة، يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وهم بحاجة ماسّة للطعام والمساعدات الإنسانية.

وكشفت النتائج الأخيرة أن نحو80 ألفًا و500 دون سن 5 سنوات سيكونون في حاجة ماسة إلى تلقي العلاج من سوء التغذية الحاد خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

كما أكدت أن "جميع الأطفال المشمولين في المسح، لا يتلقون الحد الأدنى من الغذاء اللازم".

وجاء الإعلان عن نتائج المسح الأممي بالتزامن مع زيارة تجريها مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان "يانغي لي" إلى ميانمار وتستغرق 12 يومًا بهدف تقييم حالة حقوق الإنسان في البلاد.

وفي وقت سابق، قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة، المعنية بحالة حقوق الإنسان في البلاد، إن "العنف الممارس ضد مسلمي الروهينجا، يفوق التوقعات".

بدورها، دعت "العفو الدولية" جميع أطراف النزاع إلى إنهاء نمط الانتهاكات والإساءات ضد المدنيين.

وأشارت إلى أن نحو 100 ألف شخص نزحوا من منازلهم ومزارعهم بسبب النزاعات وانتهاكات حقوق الانسان، شمالي البلاد.

أمس الإثنين، دعت الولايات المتحدة الأمريكية حكومة ميانمار إلى السماح بدخول البعثة الأممية لتقصي الحقائق بشأن اتهامات بارتكاب قوات الأمن "أعمال قتل وتعذيب واغتصاب" بحق أقلية "الروهينجا" المسلمة.

ويعيش نحو مليون من مسلمي "الروهينجيا"، في مخيمات بولاية أراكان، بعد أن حُرموا من حق المواطنة بموجب قانون أقرته ميانمار عام 1982، كما تعرضوا لسلسلة مجازر وعمليات تهجير ليتحولوا إلى أقلية مضطهدة بين أكثرية بوذية وحكومات غير محايدة.

وتعتبر الحكومة، مسلمي "الروهينغيا"، "مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش"، بينما تصنفهم الأمم المتحدة بـ"الأقلية الدينية الأكثر تعرضاً للاضطهاد في العالم".

ومع اندلاع أعمال العنف، ضد "الروهينجيا" في يونيو 2012، بدأ عشرات الآلاف منهم بالهجرة إلى دول مجاورة، ما أوقعهم في قبضة متاجرين بالبشر.