الأحد، ٢٤ سبتمبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

خطوات لتحقيق الصحة النفسية

الأربعاء، ١٢ يوليو، ٢٠١٧

خطوات لتحقيق الصحة النفسية



مسقط - وكالات

تشير الأدلة العلمية إلى وجود خمس خطوات يمكن اتباعها لتحسين صحتنا النفسية، وقد تشعر بالسعادة وبأنك أكثر إيجابية وقادر على الحصول على كل ما تريد من حياتك إذا قمت بتجربتها. وربما تسأل نفسك.. لماذا صحتك النفسية مهمة؟. هذا لأن بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق شائعة الحدوث، لكن لا تقلق فهناك المزيد من الأمور التي تؤدي إلى صحة نفسية جيدة تجنبك المرض النفسي ورحلة علاجه الصعبة وهناك أيضاً الصحة النفسية الإيجابية. كما ورد في موقع «صحتك» :

ما الصحة النفسية؟

تقول سارة ستيوارت براون، أستاذة الصحة العامة في جامعة وارويك وخبيرة بالصحة الجيدة، أنه عند حديثنا عن الصحة النفسية، فنحن نتحدث هنا عن أكثر من مجرد السعادة.

«إن مشاعر الرضا والمتعة والثقة والتواصل مع العالم، جميعها جزء من الصحة النفسية. كما أن تقدير الذات والثقة

بالنفس جزء منها أيضاً. كذلك الشعور بأنك قادر على القيام بالأشياء التي تريد القيام بها. تجلب العلاقات الجيدة الفرح لك ولمن حولك.

ويمكن للصحة النفسية أن تتخذ أشكالاً مختلفةً ولكن الوصف المفيد هو الشعور الجيد والأداء الجيد.

خمس خطوات لتحقيق الصحة النفسية

تشير الدلائل وجود خمس خطوات يمكننا جميعاً اتباعها لتحسين صحتنا النفسية. ويمكنك الحكم على النتائج بنفسك إذا قمت باتباعها بعقل منفتح وحاولت تجربتها.

1 - تواصل

تواصل مع الناس من حولك: أسرتك وأصدقاؤك وزملاؤك وجيرانك. اقض الوقت في تطوير هذه العلاقات. اعرف المزيد حول التواصل لتحقيق الصحة النفسية.

2 - كن نشيطاً

ليس عليك الذهاب إلى النادي الرياضي. اذهب للمشي أو اركب الدراجة أو العب كرة القدم. اعثر على النشاط الذي تستمتع به واجعله جزءاً من حياتك. اعرف المزيد حول كن نشيطاً لتحقيق الصحة النفسية.

3 - استمر بالتعلم

يمكن لتعلم مهارات جديدة أن يمنحك شعوراً بالإنجاز وثقة جديدة. لماذا إذاً لا تُسجل في صف الطبخ ذاك، تبدأ بتعلم العزف على آلة موسيقية أو تكتشف كيفية إصلاح دراجتك؟ اعرف المزيد حول التعلم لتحقيق الصحة النفسية.

4 - اعطِ للآخرين

يمكن حتى لأصغر فعل أن يكون له تأثير، سواء كان ذلك في ابتسامة أو كلمة شكراً أو كلمة لطيفة. يمكن للأعمال الكبيرة مثل العمل التطوعي في مركز المجتمع المحلي أن يُحسّن صحتك النفسية ويساعدك في بناء علاقات اجتماعية جديدة. اعرف المزيد حول الإعطاء لتحقيق الصحة النفسية.

5 - كـن منتــبهاً

كن أكثر إدراكاًللحظة الراهنة، بما في ذلك مشاعرك وأفكارك وجسمك والعالم من حولك. يدعو بعض الناس هذا الوعي «باليقظة»، ويمكنها تغيير طريقة شعورك نحو الحياة وكيفية مواجهتك للتحديات بشكل إيجابي. اعرف المزيد حول اليقظة لتحقيق الصحة النفسية.

فيديو

معرض الصور