"السيلفي" قد يكون قاتلا.. إليكم أبرز حوادثه وترتيب الدول من حيث حدوثها

مزاج الأربعاء ١٢/يوليو/٢٠١٧ ١٧:٤٥ م
"السيلفي" قد يكون قاتلا.. إليكم أبرز حوادثه وترتيب الدول من حيث حدوثها

لندن – ش: دراستان أجرتهما جامعة "كارنيجي مليون" بالهند تناولت الأولى الحوادث التي تسببت فيها الصور الذاتية "السيلفي"، أما الثانية فاهتمت بتوزيعها على الخريطة الجغرافية للعالم.

الدراسة الأولى كشفت أن الهند استحوذت على نسبة 60% من تلك الحوادث في العالم، وآخر هذه الحوادث كانت غرق وابتلاع المياه لمجموعة من الهنود كانوا على متن قارب بسبب انشغالهم بالتقاط صور السيلفي.

وأعلنت الشرطة الهندية، حسب ما نشرت وكالات الأنباء، مقتل 3 رجال على الأقل، بالإضافة إلى وجود مخاوف بشأن غرق خمسة آخرين، بعد انقلاب قاربهم في أحد الأنهار بوسط الهند، أثناء قيامهم بالتقاط صور سيلفي وتصوير مقاطع فيديو لعرضها على وسائل التواصل الاجتماعي.

الدراسة الأخرى خلصت إلى أن التقاط "السيلفي" أدى إلى وفاة 127 شحصًا على مستوى العالم في الفترة بين مارس 2014 إلى سبتمبر 2016، وسجل عام 2015 حالات وفيات "سيلفي" بلغت 39 حالة، وفقًا لما أوردته صحيفة "الإندبندنت".

وذكرت "الصحيفة" أن نصف العدد في الهند بإجمالي حالات بلغت 76، وأن معظم الوفيات اقترنت بالتقاط سيلفي في المياه ومن ثم غرق أصحابها.

ووفقًا لتلك الدراسة، فإن معظم الوفيات حدثت عندما حاول أصحابها التقاط صورة من ارتفاع عالٍ، كمحاولاتهم لالتقاط منظر طبيعي أو ما شابه.
وجاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني بإجمالي 8 حالات، ثم باكستان بـ9 حالات، وتليها روسيا وسجلت 6 حالات، ثم الفليبين والصين كل منهما سجلت 4 حالات، وأسبانيا 3 حالات، وإندونيسيا حالتين، وحالة واحدة لكل من رومانيا وأستراليا والمكسيك وإيطاليا وصربيا والصين ونيبال وهونج كونج.

وتابعت الدراسة، أنه في عام 2015، سجلت عدد الوفيات جراء التقاط السيلفي وفيات أكثر من الوفيات الناجمة عن هجوم من قبل القروش البحرية، ونجمت عن التقاط محاولات لالتقاط سيلفي "فردية أو جماعية".

يذكر أن من أطرف وأغرب الحوادث التي تسببت بها الصور الذاتية "السيلفي" تحدثت عنه السلطات الأمريكية حينما أكدت أن السبب الرئيسي وراء سقوط طائرة كولورادو التي تحطمت في مايو 2015 ومقتل جميع ركابها هو التقاط صورة سيلفي بحسب تقرير أصدره مجلس سامة النقل الوطني الأمريكي.
وأشار التقرير إلى أن طيارها الوحيد كان منشغلا بالتقاط صورة سيلفي في الوقت الذي كان يجب عليه متابعة ورصد سير الطائرة.