بالفيديو .. حل لغز سرداب الهرم المكسيكي المؤدي إلي القمر !

مزاج الخميس ١٣/يوليو/٢٠١٧ ١٤:٥٧ م
بالفيديو .. حل لغز سرداب الهرم المكسيكي المؤدي إلي القمر  !

مسقط - ش

بعد سنوات طويلة من البحث .. نجح أخيراً عدد من علماء الآثار في حل لغز السرداب الموجود تحت " هرم القمر " وهو أكبر أهرامات تيوتيهواكان Teotihuacán الموجودة في المكسيك ، وحسب التقرير الذي نشرته صحيفة " صن " البريطانية اليوم الأربعاء .. فإن السرداب الموجود على عمق 10 أمتار كان يستخدم ضمن طقوس قديمة لشعوب هذه المنطقة لمحاكاة رحلة الموت إلى العالم الآخر ، أو بشكل أدق كانوا يعتقدون أنه الممر الذي تسير فيه الروح بعد موتها نحو السماء والقمر .

ومدينة تيوتيهواكان هي مدينة أثرية تقع قرب مكسيكو سيتي وسط المكسيك ، ازدهرت في الفترة مابين 250 إلى 600 ميلادية، حين وصل عدد سكانها إلى 200 ألف نسمة تقريبا ، وهي نضم عددا من الآثار والمعابد والأهرامات القديمة أبرزها أهرامات الشمس وأهرامات القمر ، وعددا من المدافن والقصور الأثرية التي يزورها ملايين السياح سنويا من مختلف أنحاء العالم ، وقد نجح عدد من علماء الآثار في المعد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ في الكشف عن بعض تفاصيل حياة الشعوب التي بنت تلك الأهرامات عن طريق تقنيات حديثة ومتطورة لمعرفة مركبات العناصر التي استخدمت في بناء هذه الأهرامات وبعض القصور التاريخية ، وحسب كلام عالم الآثار فيرونيكا أورتيجا فإنهم نجحوا في إجابة السؤال الذي كان يشغل العلماء علي مدي سنوات طويلة بخصوص سر السرداب السحري الموجود أسفل هرم القمر المكسيكي .

وتوجد في المكسيك العديد من الأثار القديمة التي تمثل عدداً من الحضارات التي نشأت أو أقامت لقرون في هذه البلاد ، ومن أبرز هذه الآثار ما تعرف بـ " الأهرامات السبعة " وهي الهرم ذو النوافذ في مدينة تاجين ، والهرم الأكبر في أعماق غابات يوكاتان ، وهرم التل الكبير في مدينة تشولولا ، وهرم الساحر في منطقة يوكاتان ، وهرم المعبد في مدينة كوكولكان ، إلي جانب هرمي القمر والشمس في تيوتيهواكان ، وكانت حضارة المايا تدفن موتاها داخل هذه الأهرامات بعد أن يدهنون أجسامهم باللون الأحمر ثم يلفون أجساد الموتى في قش قاتم مع بعض الأدوات والحلي الذهبية والمجوهرات ، وهناك باحثون في عصور سابقة أكدوا أن الأهرامات المنتشرة حول العالم مصدرها البحارة المصريون أنفسهم، ففي عام 1914 اكتشف البروفيسور إم جونزاليس تمثالين فرعونيين في بلدة أكيجالتا المكسيكية .. وهما يتطابقان مع النموذج الفرعوني في الملامح وبطريقة الجلوس والملابس ، كما أن طريقة بناء الأهرامات المكسيكية تتشابه مع أهرامات الجيزة إلي حد كبير .

ورغم أن وجود الأهرامات يرتبط بشكل وثيق بمصر حيث تعتبر أهرامات الجيزة ضمن عجائب العالم القديم ، إلا أن هرم التل الكبير في مدينة تشولولا هو الأكبر في العالم وتم تشييده منذ 2300 عام، وهو يبلغ ضعف حجم هرم خوفو بالجيزة ، كما أنه أعرض .. لكنه أقصر، إذ يبلغ طول هرم خوفو حوالي 138 متراً، في حين أن طول هرم تشولولا يبلغ 66 متراً فقط ، وقد شهدت الأهرامات المكسيكية عدة اكتشافات حديثة ، منها أن هرم المعبد في مدينة "كوكولكان" المكسيكي عبارة عن 3 أهرامات في هرم واحد بعدما وجد العلماء هيكلا هرميا ثالثا داخل الهيكل الهرمي الثاني للهرم الكبير الموجود في شبه جزيرة يوكاتان شرقي المكسيك، الذي يعود لحضارة المايا .