قلق أممي من زراعة "الكوكا" في كولومبيا

الحدث السبت ١٥/يوليو/٢٠١٧ ٢١:٣٤ م
قلق أممي من زراعة "الكوكا" في كولومبيا

فيينا - ش
قد لا يعرف الكثيرون ما هو نبات الكوكا وبالتالي سيتعجبون من تحذيرات منظمة الأمم المتحدة من زيادة مساحة الأراضي التي تزرع بها في كولومبيا، ولكن قد يزول هذا العجب عند معرفة أن هذا النبات هو مصدر مخدر الكوكايين.
ينتشر نبالت الكوكا في أمريكا الجنوبية، ويمضغ أوراقه المجففة سكان الأنديز الأصليون بهدف التأثير التنبيهي. ومنه تستخرج مادة الكوكايين ومركبات شبه قلوية أخرى.
يترواح ارتفاع الشجيرات بين متر ومترين، وطول أوراق كوكا الهوانكو يتراوح بين 2.5 إلى 7.5 سم، بينما أوراق التراكسيلو أصغر. لها تأثير مخدر عند المضغ. وتستخدم أوراق الكوكا في الطب كمخدر مثل الكوكايين.
من جانبها أكدت الأمم المتحدة أن هناك زيادة في مساحة الأراضي المستخدمة لزراعة نبات الكوكا في كولومبيا بنسبة 50% خلال العام الفائت.
وأظهرت الأرقام -الواردة في تقرير من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم السبت- أن إجمالي مساحة الأراضي المستخدمة لزراعة الكوكايين قد ارتفع من 96 ألف هكتار في العام 2015 إلى 146 ألف هكتار في العام 2016، مبينة أن هناك زيادة في كمية الكوكايين المنتجة العام الفائت بنسبة الثلث.
ووصف رئيس مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بو ماثيسن الزيادة بأنها " كبيرة"، معربًا عن أمله في أن تنخفض زراعة نبات الكوكا بسبب توقيع الحكومة الكولومبية لاتفاق سلام مع حركة "فارك" -أكبر جماعة متمردة في البلاد- والتي تسيطر على معظم المناطق المنتجة لمخدر الكوكايين.
جدير بالذكر أنه بموجب الاتفاق الموقع، فقد وافقت "فارك" على التخلي عن سيطرتها على المناطق المنتجة للمخدر ومساعدة الحكومة في تشجيع الفلاحين على زراعة محاصيل بديلة.