هل تسعى إلى اللياقة البدنية؟ تجنب هذه الأخطاء

مزاج الأحد ١٦/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
هل تسعى إلى اللياقة البدنية؟ تجنب هذه الأخطاء

مسقط - وكالات
انتشرت الصالات الرياضية بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وتحوّلت إلى مقصد للباحثين عن الرشاقة وتنمية العضلات وزيادة اللياقة البدنية، إلا أن هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة حول اللياقة البدنية تنتشر بين الرياضيين تجعلهم يتبعون وسائل غير سليمة للوصول إليها بأسرع وقت ممكن. ويقدّم موقع أكتيف مجموعة من الخرافات المنتشرة بين الساعين وراء اللياقة البدنية لا بد من تصحيحها للحصول على أكبر فائدة من التمارين الرياضية.

1 - عصير الفواكه أفضل غذاء للياقة البدنية

يعتقد البعض أن تناول عصير الفواكه بشكل دائم هو الطريقة الأمثل لتعزيز اللياقة البدنية بالتوازي مع التمارين الرياضية، ورغم أن العصير يحتوي على أنواع الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم، إلا أنه في الوقت نفسه يحتوي على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية التي تحتاج جهداً كبيراً لحرقها، والأفضل تناول جميع الأطعمة بما فيها عصير الفواكه باعتدال.

2 - التدليك يساعد على شفاء العضلات

لطالما ساد الاعتقاد أن تدليك العضلات يساعد على شفائها بعد التمارين الرياضية القاسية وينشّط الدورة الدموية في المنطقة المصابة، إلا أن دراسة أجريت العام 2010 وجدت أن التدليك يقلل من دوران الدم؛ لأنه يضغط على الأوعية الدموية.

3 - الدهون تجعلك بديناً

ينصح الرياضيون بتناول الخضراوات والفواكه والحبوب الغنية بالألياف، إلى جانب الدهون الصحية المفيدة للقلب مثل المكسرات وزيت الزيتون بالإضافة إلى الحصول على حاجة الجسم من الكربوهيدرات.

4 - اختلال نسبة السوائل المنحلة يسبب تشنج العضلات

يعتقد الكثيرون أن انخفاض نسبة السوائل المنحلة في الجسم نتيجة التعرّق أثناء ممارسة الرياضة يسبب تشنج العضلات، إلا أن الدراسات تشير إلى أن ذلك غير صحيح، إذ إن التشنج يصيب العضلات التي تتعرّض للضغط فقط وليس كامل عضلات الجسم.

5 - الجري لمسافات طويلة مضر بالقلب

يعتقد د.بول ويليامز الباحث الرئيسي في الدراسة التي أجراها مركز ناشيونال رانرز هيلث والتي شملت 110000 عداء منذ العام 1990، أن الجري لمسافة تزيد عن 40 ميلاً في الأسبوع لا يضر بصحة القلب، إلا أن كل ميل يزيد عن ذلك لا يقدّم فوائد صحية كبيرة للجسم.

6 - يجب تناول أطعمة خاصة بعد التمارين الرياضية

كشفت دراسة أجراها د.برنت روبي من جامعة مونتانا الأمريكية، أن أداء الرياضيين الذين تناولوا أطعمة خاصة بعد ممارسات التمارين الرياضية، لم يختلف أبداً عن أداء أقرانهم الذين تناولوا وجبات سريعة غنية بالدهون.

7 - حمّام الثلج مفيد بعد التمارين القاسية

أجرى باحثون مختصون في علم الحركة من جامعة نيوهامشير دراسة العام 2013 على مجموعة من الرياضيين مارسوا تمرين الجري لمدة 40 دقيقة، وحظي نصفهم بحمام ماء دافئ حرارته 41 درجة مئوية بعد ذلك، في حين جلس النصف الآخر في أحواض ماء بارد. وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات جوهرية في استعادة أعضاء كلا الفريقين لنشاطهم ومرونة عضلاتهم، إلا أن الماء البارد كان له تأثير سلبي في تأخير الشفاء لمدة نصف يوم تقريباً.

8 - الأحذية السميكة تحمي من الإصابات

لا توجد أي دراسات أو إحصائيات تثبت أن الأحذية الإسفنجية السميكة يمكن أن تحمي من الإصابات أثناء الجري، ويؤكد الباحثون أن هناك عوامل أخرى في الحذاء الرياضي أكثر أهمية من السماكة، تلعب دوراً في الوقاية من الإصابات كالشكل والحجم والمادة المصنّعة منها الحذاء.

9 - الارتفاع عن سطح البحر يحسّن مستوى التدريب

بخلاف الاعتقاد السائد بأن التدريب على المناطق المرتفعة يحسّن من أداء الرياضيين، فإن الدراسات تشير إلى أن الشفاء من الإصابات يقل مع ازدياد الارتفاع، وبالتالي تتناقص كفاءة التمرينات الرياضية.