الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تطلق جائزة الإنجاز الثقافي

بلادنا الأحد ١٦/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تطلق جائزة الإنجاز الثقافي

مسقط -
أعلنت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء عن إطلاق جائزة الإنجاز الثقافي لهذا العام 2017، في ستة مجالات أدبية، تمثلت في الشعر والرواية والقصص والدراسات الأدبية والنقدية والدراسات التاريخية وتحقيق المخطوطات، وآخر موعد لقبول المشاركة هو 31 أغسطس من كل عام.

رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس والشاعر سعيد بن محمد الصقلاوي دعا الكتاب والأدباء العمانيين إلى المشاركة في هذه الجائزة باعتبارها تمثل أوجه الدعم والتشجيع الذي تقدمه الجمعية للكتاب والأدباء وتحفيزهم على الإبداع والتميز، موضحا أن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء قد أقرت نظاما دائما للجائزة يكون بمثابة المرشد للإدارات المقبلة.

وتنقسم جائزة الإنجاز الثقافي إلى فرعين، هما فرع جائزة الإنجاز الثقافي وهي لا تخضع للتحكيم وتُمنح بقرار من مجلس إدارة الجمعية للمثقفين والمبدعين والمفكرين العمانيين والمبادرات الثقافية، على ما قدموه من خدمة للثقافة طوال مسيرتهم الإبداعية، ويمنح الفائز بالجائزة شهادة تقدير ودرع. أما الفرع الثاني فهو فرع جائزة أفضل الإصدارات وتمنح للفائزين المتقدمين في المجالات المعلنة سنوياً، كما تخضع لتقييم لجان التحكيم، ويمنح كل فائز في كل مجال شهادة تقدير ودرع ومبلغ مالي.
أما عن شروط المسابقة في فرع أفضل الإصدارات والتي يعلن عنها في بداية شهر يوليو من كل عام، فتكون المشاركة مفتوحة لجميع الكتّاب والأدباء العُمانيين، ولا يحق للكاتب أن يشارك في أكثر من فرع من فروع المسابقة، وأن يكون الكِتاب المشارك به قد صدرت طبعته الأولى في العام الذي تعلن فيه الجائزة أو العام الذي سبقه، وألا يكون الكِتاب قد فاز من قبل في مسابقة محلية أو خارجية، ويقدم العمل المشارك به من خمس نسخ، لا تسترجع. وحدد نظام الجائزة مجالاتها التي تخصص لها كل عام، بحيث لا تقل عن خمسة مجالات كل عام على أن تكون من بين المجالات الثقافية والفكرية والأدبية المحددة في النظام، وهي مجالات الشعر، والرواية، والقصص، والمسرح، والدراسات الأدبية والنقدية، والفكر، والمقال، وأدب الطفل، والترجمة (من اللغة العربية وإليها)، والدراسات التاريخية، وأدب السيرة والمذكرات، وأدب الرحلات، وتحقيق المخطوطات.
وحدد النظام قيمة الجائزة، بحيث لا تقل ماديا في كل مجال عن ألف ريال عُماني مع درع وشهادة تقدير، وتحجب الجائزة في حال لم يتقدم للمسابقة في المجال الواحد أقل من عملين، على أن تسلم الأعمال بمقر الجمعية أو بأحد فروعها، مع تعبئة الاستمارة المُعدة لذلك، وإرفاق (السيرة الذاتية، وصورة شخصية حديثة، ونسخة إثبات الهوية سارية المفعول حتى تاريخ نهاية الإعلان)، ويحدد المتقدم للمسابقة المجال الذي يرغب المشاركة فيه، وكل عمل يُقدم للمسابقة لا بد من أن يحتوي على الرقم الدولي للكتاب (ISBN).
أما فيما يتعلق بلجان تحكيم المسابقة، فأوضح نظام الجائزة أن اختيار لجان التحكيم سيكون من ذوي الخبرة العلمية والأدبية، وللجان التحكيم الحق في منح أو مناصفة أو حجب الجائزة، كما للجان التحكيم الحق في استبعاد أي طلب لم يستكمل الشروط المعلن عنها، وفي حالة رفض المتسابق لقرار لجان التحكيم، بعد إعلان النتائج يحق للجمعية سحب الجائزة والمكافأة المالية منه.