إمبراطوريات الابتكار

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ١٧/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٠٢ ص

إعداد: فريق محتوى مبادرة حوار الشرق الأوسط

الابتكار، هذا الإكسير الشهير بفعاليته وقدراته الناجحة على إحداث التغيير المرغوب الذي تطمح كل شركة ناجحة إلى اكتسابه لتعزيز الثقافة المؤسسية بقطاعاتها المختلفة، يتركنا أمام سؤال بالغ الأهمية: ما هي العوامل الأساسية التي يجب توفرها في كل شركة حتى تصبح مبتكرة؟ وجدت مجموعة بوسطن للاستشارات أن ميزات الأساسية، مثل السرعة والمرونة في البحث والتطوير واستخدام التكنولوجيا والاطلاع المنتظم على الأسواق القريبة المترابطة تساهم في تفعيل وتعزيز مجرى الابتكار. وعليه، قامت المجموعة بتحديد قائمة بأهم عشر شركات مبتكرة، بناءً على تصنيف تؤكد مجموعة الاستشارات أنه ضروري لتحقيق النجاح في هذا العالم الديناميكي سريع التغير. ومن الملاحظ تصدّر شركات التقنية والشركات التي تستخدم التقنية للابتكار لهذه القائمة.

الشركات العشر الرئيسية

1. أبل

ليس هناك أي مؤشر، حتى بعد رحيل مؤسسها ستيف جوبز، يدل على أن شركة أبل، أكبر شركات التكنولوجيا العالمية، على وشك الإبطاء أو الحد من ابتكاراتها. ففي العام 2015، أطلقت الشركة ساعة أبل الذكية التي تتميز بالتصميم الدقيق، كما أطلقت المحفظة الرقمية وهما منتجان سيغيران بلا شك خريطة المستقبل.

2. جوجل

إضافة إلى كونها أكبر صفحة رئيسية على الإنترنت حول العالم ونجاحها في تغيير الطريقة التي تقوم عليها الإعلانات التقليدية، تحتل الشركة العملاقة مركز الصدارة في الحوسبة السحابية والمتنقلة والتقنيات القابلة للارتداء، وتساهم بطريقة مطردة في تغيير مستقبل التنقل والطاقة والتعليم والعلوم.

3. تيسلا موتورز

أضافت تيسلا موتورز فكرة أخرى جريئة إلى فكرة سياراتها الكهربائية. ففي أبريل 2015، أعلنت الشركة أنها تعتزم طرح بطاريات جديدة تخدم هدفها بإعادة تشكيل شبكة لتخزين الطاقة الشمسية في المصانع والمساكن.

4. مايكروسوفت

نجحت شركة مايكروسوفت بتسلّق سلم الابتكار من جديد بإعلانها عن «عدسة هولو» التي تعمل على دمج الواقع الافتراضي مع العالم الحقيقي. كما أطلقت مايكروسوفت عام 2015 نظام تشغيل «ويندوز10»، ونماذج مختلفة من أجهزة «نوت بوك».

5. سامسونج

تنتج شركة سامسونج الكورية أجهزة تقنية قابلة للارتداء وتعمل على تصميم العديد من الأجهزة الذكية، بما في ذلك: ثلاجات ترسل لك رسالة نصية عندما تترك الباب مفتوحاً دون قصد، وغسالات صحون تقرر متى تقوم بغسل الصحون بناءً على أفضل وقت لتوفير الطاقة، ومكانس كهربائية روبوتية تتحكم بها عند بعد بفضل ساعتك الذكية.

6. تويوتا

تخطط تويوتا، على خلفية نجاح سيارة بريوس الهجينة، لتصنيع خلايا وقود الهيدروجين تلبيةً لمتطلبات المستهلكين المهتمين بالبيئة، إذ تستعد شركة السيارات العملاقة حالياً لطرح سيارات سيدان بتصميم رياضي تعمل على الهيدروجين في أسواق أمريكا الشمالية واليابان وأوروبا هذا العام، على أمل أن ينشئ هذا التصميم سوقاً للسيارات لا ينبعث منها إلا بخار مائي فقط.

7. بي إم دبليو

تتصدر شركة تصنيع السيارات الألمانية من خلال إضافة ميزة القيادة الذاتية لسياراتها، كما تتوقع الشركة أن تبدأ في العام 2020 ببيع سياراتها المؤتمتة الجاهزة للاستخدام على الطرق السريعة.

8. جلياد ساينس

طورت شركة جلياد، ومقرها بريطانيا، علاجاً لفيروس التهاب الكبد C، في الوقت الذي تواصل فيه تقدمها لابتكار علاج آخر لمرض المناعة المكتسبة المعروف بالإيدز.

9. أمازون

رفعت شركة أمازون سقف التوقعات في مجال التجارة الإلكترونية. في الواقع، يجب الجمع بين مبيعات أكبر 12 شركة عالمية على الإنترنت لمعادلة مبيعات أمازون.

10. دايملر

بدءاً من دمج الهواتف الذكية والقيادة المؤتمتة، إلى إنشاء مرافق للبحث والتطوير في واحة السيليكون، نجحت شركة دايملر في المراهنة على تغيير مستقبل التكنولوجيا.