الأحد، ١٧ ديسمبر، ٢٠١٧

خدمات

هكذا يمكنك اكتشاف عروض العمل الوهمية

الاثنين، ١٧ يوليو، ٢٠١٧

عروض العمل الوهمية



دبي - ش

تبرز في وسائل الإعلام قصص عن تزايد عروض العمل الوهمية، والتي يبدع خلالها المحتالون في ابتكار أفكار جديدة للاحتيال على الأشخاص بهدف سرقة بياناتهم الشخصية ومعلومات عن حسابهم المصرفي. وقد يلجأ بعضهم لاستخدام مواقع التوظيف للاحتيال على الأشخاص وتحقيق هذا الهدف. ومن هنا فإن أول ما يجب أن تقوم به عند التقدم إلى الوظائف على شبكة الإنترنت بحسب ما نشره موقع CNN، هو الاطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقع التوظيف. والتأكد من أن أصحاب العمل المسجلين على الموقع هم وحدهم مَن يستطيعون الاطلاع على بيانات الاتصال الخاصة بك. الخبراء في بيت.كوم- أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط- يقدّمون لكم في ما يلي بعض الأمور التي قد تساعدكم على اكتشاف عرض العمل الوهمي:

1. هل يبدو عرض العمل حقيقياً؟

هل قمت بتلقي بريد إلكتروني من صاحب عمل قدّم لك عرض عمل لوظيفة لم تكن قد تقدّمت إليها؟ أو هل تلقيت اتصالاً من شخص قدّم لك راتباً مغرياً مقابل العمل بدوام جزئي من المنزل؟ هل طلبوا منك إرسال رسوم لتوظيفك أو تدريبك؟ أو هل أبلغوك بأنهم وجدوا سيرتك الذاتية على موقع توظيف لم تسجل بياناتك عليه مسبقاً. جميع هذه الأمور مثيرة للشبهة، فالشركات المعروفة تقوم بإجراء مقابلات عدة مع المرشح قبل أن تقوم بتوظيفه. ولا يتم اتخاذ قرار التوظيف النهائي بشكل فوري حتى وإن كانت سيرتك الذاتية لافتة للنظر. وتذكّر أن الشركات الموثوقة لن تطالبك بدفع أي مبلغ من المال لأي سبب كان.

2. هل الشركة موثوقة؟

هل تقوم بإجراء أبحاث حول الشركة قبل قبول عرض العمل؟ تأكد من أن الشركة تملك موقعاً إلكترونياً وبيانات اتصال. واحذر إن لم يكن لدى الشركة موقع إلكتروني خاص بها أو على الأقل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي. وإن وجدت موقعاً إلكترونياً خاصاً بالشركة، قم بمقارنة بيانات الاتصال الموجودة على الموقع برقم الهاتف الذي تم التواصل معك من خلاله. فالعديد من المحتالين يدّعون بأنهم شركات موثوقة. كما يمكنك أيضاً إجراء بحث عن الشركة على جوجل، فمن المحتمل أن تجد شكاوى من الباحثين عن عمل عن هذه الشركة.

فيديو

معرض الصور