الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر، ٢٠١٧

محليات

توقعات بإنهاء مشروع بوشر للصرف الصحي هذا العام

الثلاثاء، ١٨ يوليو، ٢٠١٧

مخطط المشروع

المزيد من الصور
مخطط المشروع
سعيد العاصمي


مسقط –

يعد مشروع حيا للمياه بولاية بوشر من أكبر المشاريع نظراً لامتداده من دوار الحمرية بمطرح الكبرى، وحتى مجمع الموج - مسقط مروراً بحلة السد والوطية والقرم ومدينة الإعلام ومدينة السلطان قابوس، وحي الصاروج والخوير والغبرة والعذيبة والواجهة البحرية بالعذيبة. يشمل مشروع الصرف الصحي بولاية بوشر شبكة للصرف الصحي بطول يبلغ حوالي 586 كم وشبكة توزيع مياه معالجة بطول يصل إلى 90 كم بالإضافة إلى شبكة ألياف بصرية بطول 450 كم. ويبلغ عدد الوحدات السكنية والحكومية والتجارية التي تم ربطها حتى نهاية العام 2016 حوالي 12.272 وحدة ومنشأة.

وأكد المدير العام للمشاريع بحيا للمياه المهندس سعيد بن راشد العاصمي بأنه تم تنفيذ مشاريع ولاية بوشر على مراحل عدة لضمان توازي سير عملية تنفيذ المشاريع بين شبكات الصرف الصحي ووجود الطاقة الاستيعابية الكافية لمحطة المعالجة وكذلك التوسع العمراني.

وعن جملة المشاريع بهذه الولاية تحدث مدير عام المشاريع قائلاً: إن العمل جارٍ في مشروع توسعة محطة الأنصب بولاية بوشر المرحلة الثانية، وذلك بهدف رفع الطاقة الاستيعابية إلى 125,000 متر مكعب يومي ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بنهاية العام 2017، كما أنه من المؤمل أن تصل سعتها إلى 140,000 متر مكعب بنهاية العام 2020 عند الانتهاء من التوسعة الثالثة، إذ تم سابقاً الانتهاء من المرحلة الأولى للمحطة في العام 2010 وبطاقة استيعابية تبلغ 57,300 متر مكعب يومي والتي تعمل بتقنية المفاعل الغشائي وتعد من أكبر المحطات من حيث الحجم التي تعمل بهذه التقنية بالعالم.

وأضاف العاصمي بأن العمل جارٍ في مشروع ربط شمال وجنوب منطقة الخوير، إذ يضم هذا المشروع شبكة مياه الصرف الصحي بطول 34 كم وشبكة المياه المعالجة بطول 12.5 كم فضلاً عن شبكة ألياف بصرية بطول 39 كم ويخدم هذا المشروع نحو 2.650 قطعة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية. ومن المتوقع الانتهاء من هذا المشروع وتشغيله في الربع الأخير من العام 2018.

وحول مشروع تأهيل شبكات الصرف الصحي وشبكة المياه المعالجة في مدينة السلطان قابوس أكد المهندس مدير عام المشاريع بأن المشروع قيد التنفيذ ويتوقع الانتهاء من هذا المشروع في الربع الثالث من العام 2017. إذ يبلغ طول شبكة مياه الصرف الصحي 32 كم وشبكة المياه المعالجة بطول 5 كم وشبكة ألياف بصرية بطول 37 كم، وسيخدم هذا المشروع 600 قطعة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية.

وأضاف بأن العمل جارٍ في إنشاء المصب البحري بالعذيبة بهدف التخلص من المياه المعالجة الزائدة وفي حالات الطوارئ. إذ إن لهذا المشروع أهميةً كبيرةً من الناحية البيئية وحماية المجتمع والممتلكات العامة والخاصة بتصريف الفائض من مياه الصرف الصحي في البحر وفق معايير بيئية وصحية محددة ومعتمدة من الجهات المعنية. إذ يمتد هذا المشروع من محطة الضخ المركزية بالعذيبة بطول إجمالي يصل إلى 3.52 كم (350 متراً في اليابسة و3.170 كم داخل البحر) ويتوقع الانتهاء منه خلال العام الجاري.

وحول المشاريع المستقبلية بولاية بوشر أكد المهندس المدير العام للمشاريع بأن العمل جارٍ في التصاميم الهندسية وإعداد الوثائق والعطاءات لاستكمال شبكة مياه الصرف الصحي في كلٍ من الأنصب وبوشر وغلا وجنوب العذيبة وقرية بوشر وسيتم الانتهاء منها في نهاية هذا العام من هذا العام، على أن يتم طرح تلك العطاءات في الربع الأول لعام 2018، ويهدف هذا المشروع إلى ربط 12000 قطعة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية. ويبلغ طول شبكة الصرف الصحي 140 كم بينما تبلغ شبكة المياه المعالجة حوالي 60 كم.

وأضاف العاصمي بأن العمل جارٍ في التصاميم الهندسية بمشروع مد نظام الخدمات المتكاملة لربط حوالي 1800 قطعة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية ومن المتوقع البدء في تنفيذ المشروع بحلول العام 2020 في منطقتي الخوير 17/‏‏1 و 17/‏‏2 إذ سيبلغ طول شبكة الصرف الصحي 66 كم وشبكة المياه المعالجة 8 كم وشبكة الألياف البصرية 88 كم.

وأكد المدير العام للمشاريع بأنه بناء على مؤشرات الزيادة السكانية والعمرانية المتنامية في هذه المنطقة تستهدف الشركة ربط 502 قطعة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية بمنطقة مرتفعات بوشر (المنطقة رقم 1) بحلول العام 2020، إذ سيبلغ طول شبكة مياه الصرف الصحي 23 كم وشبكة المياه المعالجة بطول 5 كم، وشبكة الألياف البصرية بطول 13 كم. وسيتم إسناد هذا المشروع خلال العام الجاري.

فيديو

معرض الصور