«الابتزاز الإلكتروني.. أسبابه ودوافعه» محاضرة في أدم

بلادنا الأربعاء ١٩/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
«الابتزاز الإلكتروني.. أسبابه ودوافعه» محاضرة في أدم

أدم - علي بن سعود البوسعيدي

في إطار فعاليات أسبوع العمل الاجتماعي الرابع الذي تنفذه المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الداخلية؛ نظمت دائرة التنمية الاجتماعية بولاية أدم صباح أمس في قاعة نادي البشائر محاضرة بعنوان الابتزاز الإلكتروني وآثاره النفسية والاجتماعية على الفرد والمجتمع.

المحاضرة ألقتها رئيسة مركز السعادة للاستشارات النفسية والاجتماعية والتربوية مريم بنت سالم العبرية، وتناولت فيها محاور عدة منها التعريف بالابتزاز الإلكتروني، فقالت: «إن الابتزاز هو القيام بالتهديد بكشف معلومات معينة أو فعل شيء لتدمير المهدد إن لم يقم بالاستجابة لطلبات القائم بالتهديد، وهذه المعلومات تكون إما محرجة أو مدمرة اجتماعيًا، فتنشأ مشكلة الابتزاز في المجتمع عندما تفقد الأسرة الاستقرار العاطفي، فينشأ الانحراف في السلوك». موضحة أن دوافع الابتزاز هي الدوافع المالية والجنسية والانتقامية.

وحول أسباب هذه الظاهرة تقول العبرية: «إن ضعف الــوازع الــديني والفراغ الروحي أو العاطفي أو الزمني وأصـدقاء السـوء وضــعف الــرقابة الأسـرية والتقنيات بجمع أنواعها -إذا أسيء استـخدامها- هي من أهم مسببات هذه الظاهرة». مشيرة إلى أشكال الابتزاز المختلفة والآثار المترتبة عليه من النواحي الشرعية والنفسية والأمنية والاجتماعية المتضمنة انتشار الجريمة في المجتمع وهدم حياة الشخصيات الضحايا وانتشار الأمراض النفسية وانتشار الأمراض الجنسية وانتشار الفوضى وعدم الطمأنينة، ثم التطرق إلى العلاج الواجب اتباعه للقضاء على هذه الظاهرة أو الحد منها.