الاثنين، ١٨ ديسمبر، ٢٠١٧

محليات

مشاريع تخرج طلابية تفوز ببرنامج تحويـل المشاريع لشركات ناشئة 3

الأحد، ٣٠ يوليو، ٢٠١٧

جولة راعي الحفل في معرض المشاريع المتأهلة للمرحلة الثالثة



مسقط -

فازت 3 مشاريع تخرج طلابية في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات بالدعم لتحويلها إلى شركات ناشئة مساء الأربعاء الفائت، من خلال الدعم والاحتضان من قبل شركاء البرنامج، وذلك بتوفير حوافز لها لتحويلها إلى شركات ناشئة عن طريق التمويل التأسيسي، واحتضانٍ في مكاتب مركز ساس لريادة الأعمال لمدة 3 سنوات، وتدريب خارجي، بالإضافة إلى الاستشارات والدعم الفني.

جاء ذلك خلال حفل إعلان الفائزين برعاية الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد.

وبهذه المناسبة قال مدير المراكز البحثية بمجلس البحث العلمي د.علي الشيذاني: «إن البرنامج يتميز بالتعاون بين المؤسسات البحثية والصناعية والحكومية للقيام بأدوار تكاملية للوصول إلى الهدف الأسمى، وهو تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة ناجحة». من جانبه قال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» خالد بن الصافي الحريبي: «إن برنامج تحويل مشاريع التخرج يضيف قيمة عالية للمجتمع، ويُحدث نقلة نوعية في المؤسسات الناشئة ذات الصلة بتقنية المعلومات والاتصالات».

من جانبه قال المدير الأول لشؤون الشركة بعمانتل محمد بن يحيى السالمي: «يسهم البرنامج في دعم الجهود المبذولة لبناء اقتصاد مستدام يعتمد على تنويع مصادر الدخل ويتيح المجال للتوظيف المستمر في السوق المحلي».

وأُعلن خلال الحفل عن أفضل ثلاثة مشاريع، وهي: مشروع النظام الافتراضي للسياحة في عمان، وهو عبارة عن نظام يستخدم تقنية الواقع المعزز في السياحة في عمان، يعمل على تعزيز تجربة السائح أثناء وجوده في الأماكن السياحية، ويوفر له مجموعة من الاقتراحات بالأماكن والخدمات القريبة منه. أما المشروع الثاني فجاء بعنوان «عناوين» وفكرته تدور حول إيجاد حل مبتكر لمشكلة العنونة في الدول العربية من خلال تقنيات متطورة لأصحاب الشركات لتساعدهم في العمليات اللوجستية للميل الأخير، أما المشروع الثالث فجاء بعنوان (bee App) وهو عبارة عن منصة إلكترونية تعمل على تطوير ودعم المحلات باستخدام تقنيات حديثة، ما يزود المستخدم والتاجر بخصائص مرتبطة لإيجاد تجربة شراء ذكية وفريدة. كما حصل مشروع بعنوان «مراقبة خلايا النحل عن بعد» على جائزة تقديرية من شركاء البرنامج، وستحصل المشاريع الثلاثة الفائزة على كل المساعدة الممكنة لتحويل الفكرة من مشروع تخرج إلى شركة ناشئة، وذلك عبر حاضنات ريادة الأعمال وتوفير التمويل التأسيسي اللازم وإكساب فريق المشروع المهارات التجارية والمالية وتقديم الاستشارات الفنية، بالإضافة إلى فرصة تدريبية في إحدى الشركات العالمية ذات الصلة بالمشروع، في حين تكون إدارة العمل بتلك الشركات من اختصاص أصحاب المشروع أنفسهم، وسيكون لهم الرأي لتسجيل وحفظ ملكيتهم الفكرية.

واشتمل برنامج الحفل على معرض لفرق مشاريع التخرج التسعة المتأهلة للمرحلة الثالثة والنهائية للبرنامج.

يذكر أن إجمالي مشاريع التخرج المشاركة في المرحلة الأولى من البرنامج بلغ 62 مشروع تخرج من مشاريع مرحلة البكالوريوس في أربعة مجالات هي: تطبيقات المدن الذكية وإنترنت الأشياء، وحلول الحكومة الإلكترونية، وأمن المعلومات، وفي المرحلة الثانية بلغت 38 مشروعًا، فيما بلغت المرحلة النهائية 9 مشاريع والتي أُعلنت نتائجها مساء الأربعاء الفائت.

فيديو

معرض الصور