بهدف تسريع وتيرة العمل وشفافية الأداء.. خدمات مـتميزة لمديرية بلدية مسقط بالسيب

بلادنا الثلاثاء ٠١/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
بهدف تسريع وتيرة العمل وشفافية الأداء.. 

خدمات مـتميزة لمديرية بلدية مسقط بالسيب

مسقط –
تقوم المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب بجهود خدمية وتوعوية على نطاق الحدود الجغرافية التي تشرف عليها بالولاية، وتمثل هذه الجهود انسجامًا مع منظومة العمل البلدي القائم على عدد من الرؤى والأهداف في مجال التطوير والتحسين المستمر، وكذلك التوسع والارتقاء بالمشاريع الخدمية من خلال وضع خطط إنمائية للمشاريع، وتفعيل الصيانة الوقائية، والتقيُّد بالمواصفات ومعايير الجودة، وتلمُّس احتياجات الجمهور، وتنفيذ المشاريع التي تساهم في تحقيق الاستدامة الاقتصادية والبيئية.

هوية جديدة للخدمة

في إطار تقديم الخدمات وفق منظومة عالية الأداء وبمستوى عالٍ من الشفافية؛ وضعت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب هوية جديدة لقاعة خدمات المراجعين، وراعى الشكل الجديد للقاعة مبدأ الشفافية وتقييم أداء الخدمة من قبل المراجعين بحد ذاتهم.وينقسم العمل في قاعة استقبال المراجعين إلى أربعة أقسام وهي: العقود، والتراخيص البلدية، والعنونة، والتراخيص الفنية. وتوفر القاعة كذلك عددًا من الأجهزة المخصصة للخدمة الذاتية والتي تمكن بعض المراجعين من البدء في معاملاتهم بشكل ذاتي، والاستعانة بأي مشورة من موظفي الخدمة بالقاعة.ويقول المدير العام للمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب المهندس بدر بن علي البحري: «تعدُّ هذه السياسة الإدارية مهمة لتقييم جودة الخدمة ومهمة للموظف كذلك في تهيئة جو مناسب لأداء الخدمة».

جهود خدمية

وتنفذ المديرية العاملة لبلدية مسقط بالسيب باستمرار جهودها الخدمية الموسعة في مجال الخدمات التطويرية والتجميلية بالولاية، فعلى صعيد الطرق فقد جرى رصف (21) كم بمناطق: الجفنين، وبلدة الرسيل، ومرتفعات الرسيل، والخرس، والخوض، والحيل الجنوبية، والموالح الجنوبية، والموالح الشمالية، والمعبيلة الجنوبية، وسور آل حديد، ووادي اللوامي، والمعبيلة الشمالية (أكتاف شارع الصافنات)، وسور آل حديد، والخوض البلاد، وحلة الفتح.
كما قامت المديرية خلال العام الفائت 2016 بأعمال تجميل الأحياء التجارية بمنطقة الخوض التجارية، وتطوير وتجميل وادي البحائص، بالإضافة إلى تطوير وتجميل حلة آل يوسف ومنطقة المعبيلة الجنوبية، أما العام الجاري فقد اشتمل على أعمال موسعة في مجالي التطوير والتجميل من خلال الأعمال التي شملت منطقة الحيل الجنوبية، والخوض السادسة.وكذلك في مجال تطوير الأحياء السكنية فقد تركزت جهود المديرية خلال العام الفائت على تطوير وتجميل منطقة الرسيل، والشرادي، في حين شهد العام الجاري تطوير وتجميل منطقة الحيل الشمالية، والخوض، ومنطقة وادي اللوامي. في جانب آخر قامت المديرية بتركيب 125 عمود إنارة جديد، وإزاحة 20 عمودًا، مقارنة بتركيب 103 أعمدة، وإزاحة 8 أعمدة خلال هذا العام.

جهود وشراكة مجتمعية

أما في الشأن التوعوي فقد تبنت المديرية خلال العام الفائت عددًا من حملات التوعية في قطاع مكافحة الآفات للتصدي لانتشار الحشرات باستخدام أحدث التكنولوجيا في المكافحة، بالإضافة لتنفيذ حملة ميدانية توعوية للحد من انتشار القوارض فضلًا عن حملات مكافحة آفات مكثفة، وعمل الاحتياطات كافة للتأهب الوقائي لمرض فيروس زيكا بالتنسيق مع وزارة الصحة وكافة الجهات المعنية بهذا المرض.

أما حول جهود المديرية خلال هذا العام فقد قامت المديرية بعدد من حملات تنظيف لمناطق ولاية السيب منها الحملة التي حملت شعار «عمان بنا أجمل» والتي جاءت بالتنسيق مع أعضاء المجلس البلدي في منطقة الموالح الجنوبية، وكذلك في منطقة الخوض - جامع ابن عمير، وتنفيذ حملة «بيئتنا مسؤوليتنا».
كما نفذت المديرية مجموعة من المحاضرات التوعوية للمجتمع وللمؤسسات التعليمية حول السلوكيات والظواهر المتعلقة بالعمل البلدي وأهمية التعاون من أجل القضاء عليها، والتعريف بجهود البلدية وأدوارها في خدمة المحافظة والمجتمع.
كما نفذت المديرية حملة النظافة الأولى من شهر ديسمبر 2016 حتى فبراير2017 بعنوان (البديل عن استئجار المعدات لإزالة الردم العشوائي) بهدف التخلص من مخلفات الردم العشوائي والمخلفات الاستهلاكية، ونتج عن هذه الحملة التخلص من 30000 طن من المخلفات. وفي المقابل استمرت الحملة المذكورة ذاتها لمدة شهرين آخرين لما لاقت من ردود إيجابية من قبل المواطنين والقاطنين بالولاية على نظافة المناطق التي شملتها الحملة، فقد انطلقت الحملة (المرحلة الثانية) في شهر مارس الفائت حتى نهاية مايو 2017 وبلغ عدد الشحنات خلال الحملة 1519 شحنة بما يقارب 50000 طن.