وزارة المالية تقود حملة متكاملة لتطوير خدماتها

مؤشر الاثنين ٠٧/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
وزارة المالية تقود حملة متكاملة لتطوير خدماتها

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة المالية الشيخ سلطان بن محمد المحروقي أن الوزارة تسعى إلى تطوير خدماتها وتبسيط إجراءاتها تماشياً مع توجه الحكومة في ذلك والسعي نحو تقديم الخدمات إلكترونياً.

وأضاف في تصريح خاص لـ«الشبيبة»: «رغم أن الوزارة لم تتعامل مباشرة مع الجمهور ولم تقدّم خدمات مباشرة للمواطنين إلا أنها قامت بحصر جميع الخدمات التي تقدّمها للمؤسسات الحكومية والشركات وتم إعداد دليل بذلك وإدراجه في البوابة الإلكترونية الرسمية (عماننا) بواسطة هيئة تقنية المعلومات».

وأوضح أن الوزارة حوّلت العديد من الخدمات اليدوية إلى خدمات إلكترونية عن طريق تبسيط الإجراءات وإعادة هندستها ومعالجة التحديات التي تواجه العمل فيها. وأكد أن الوزارة عمدت إلى «تطبيق نظام التقارير (الأداة الذكية BI) والذي يمكّن المتعاملين مع وزارة المالية من الحصول على البيانات والتقارير الخاصة بالأنظمة الرئيسية بوزارة المالية إلكترونياً، ويمكّن صاحب العلاقة من معرفة سير مستحقاته وأين وصلت، كما يتيح للمختصين بالوزارة استخراج تقارير فورية».
وعملت الوزارة كذلك على «تطبيق نظام المراسلات (الصادر والوارد) وهذا النظام تم بناؤه بالتنسيق مع هيئة الوثائق، إذ يمكّن المختصين والمسؤولين من معرفة سير المراسلات ومدة بقائها مع كل مسؤول أو موظف ويتم استخراج تقارير بالمواضيع المتأخرة ومتابعتها».
ومن الأنظمة كذلك «النظام الإداري لإدارة الموارد البشرية، وقد تم بناء هذا النظام وتطويره بوزارة المالية منذ العام 2013 إذ يوفر هذا النظام عدداً من الخدمات المتعلقة بالموارد البشرية، والمتمثلة في نظام التدريب ونظام الإجازات، وضبط الحضور والانصراف والتدقيق على ساعات العمل الإضافي، وتمكين المسؤولين من استخراج تقارير المتابعة».
وأضاف المحروقي أن «نظام الخدمات والمخازن تم بناؤه داخل الوزارة منذ سنوات عدة بعد أن تم الوقوف على سير الإجراءات في تقديم طلب الخدمة وحتى استلام الطلب ودراسة تلك الإجراءات وإعادة هندستها بطرقة سهلة وميسّرة، وأصبح بإمكان المتعاملين مع النظام تقديم طلباتهم ومتابعة تنفيذها إلكترونياً».
ولتسريع عملية التحوّل للحكومة الإلكترونية، وأهمية الربط بين قواعد بيانات الجهات المعنية، قال الشيخ سلطان بن محمد المحروقي: «لقد تم الربط مع بعض الجهات الحكومية ويجري التنسيق مع بعض الجهات الأخرى لاستكمال إجراء الربط الآلي، إذ تم الربط مع البنك المركزي العُماني فيما يخص التحويلات المالية للمستفيدين دون الرجوع لوزارة المالية لاستلام الشيكات، ومع المجلس الأعلى للتخطيط للحصول على الإحصائيات الخاصة بالمشاريع إلكترونياً». وأوضح أنه «يجري التنسيق مع وزارة الإسكان للحصول على بيانات ومستندات العقارات الحكومية إلكترونياً، وكذلك يجري الربط مع وزارة التجارة والصناعة للتأكد من أرقام السجلات التجارية عن طريق نظام المحطة الواحدة عند استخراج أرقام المستفيدين».
وأكد المحروقي أنه يجري التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية بشأن تفعيل الخدمة الذاتية لموظفي الوزارة ليتم تحديث المحتوى الإلكتروني في موقع الوزارة بصورة مستمرة. ويقوم فريق إدارة التغيير بتوعية الموظفين بفكرة التحوّل الإلكتروني للحكومة وذلك بتنظيم حلقات عمل وإرسال الرسائل بالبريد الإلكتروني وتدريب المستخدمين على استخدام الأنظمة الإلكترونية وغيرها من الوسائل المتاحة.
وأشار في ختام حديثه إلى أنه تم الانتهاء من الدراسة الاستشارية لمشروع تطوير النظام المالي الحالي وطرح المناقصة الخاصة بالمشروع، ويجري حالياً التقييم الفني للعروض المستلمة.