السبت، ٢١ أكتوبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

دراسة: ذكاء الشمبانزي يساوي القدرة الذهنية لطفل في سن الرابعة

الأحد، ١٣ أغسطس، ٢٠١٧

دراسة: ذكاء الشمبانزي يساوي القدرة الذهنية لطفل في سن الرابعة

مسقط - ش

الشمبانزي يمكن أن يتعلم العزف على الآلات الموسيقية، كما يمكن أن يمارس لعبة الشطرنج، هذا ما كشفت عنه دراسة علمية مثيرة، وقال الباحثون: "إن القردة بارعة مثل الأطفال البالغ عمرهم أربعة أعوام وذلك في معدلات الذكاء"!

فقد كشفت تجربة في معهد بحوث الرئيسيات في جامعة "كيوتو" اليابانية أنه على الرغم من أنها استغرقت فترة أطول بكثير، إلا أنه يمكن للقردة تعلم الكثير من الألعاب مثل الأطفال الصغار. وقال المؤلف الرئيسي للدراسة "جي غاو"، من معهد بحوث الرئيسيات: "تهدف الدراسة إلى التحقق مما إذا كان الشمبانزي يمكن أن يتعلم ويمارس لعبة تختبر مستوى الذكاء لديه أم لا".

وأضاف جي غاو: "كان أداء الشمبانزي مشابها لأداء الأطفال في سن الرابعة. وكان الفرق الأساسي بين الشمبانزي والأطفال في هذه الدراسة هو طريقة التعلم. فقد يغير الأطفال من اختياراتهم على الفور بعد أن يرتكبوا خطأ، في حين أن الشمبانزي غالبا ما تأخذ جلسات متعددة لتصحيح هذه الأخطاء حيث عادة ما ترتكب نفس الأخطاء وبطريقة متكررة".

استخدم العلماء سبعة من الشمبانزي من مختلف الأعمار والجنس في التجربة. وتم تدريبهن على الاستجابة لإشارات اليد على شاشة تعمل باللمس، وخضع للدراسة أيضا 38 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3-6 لمقارنة سرعة عملية التعلم بينهم وبين القردة.

وأكد الباحثون أن النتائج تشير إلى أن "الأطفال يكتسبون القدرة على تعلم علاقة دائرية وحل مشكلة عرضية في سن أربع سنوات". كما أن "أداء الشمبانزي" خلال الجلسات المختلطة بالتجربة كان مماثلا لأداء الأطفال في سن الرابعة، بما يعني أن مستويات الذكاء لدى الشمبانزي تبدو متقاربة إلى حد كبير مع مستوى الذكاء لدى الأطفال الصغار، لكن يحتاج الشمبانزي لوقت أطول وتدريبات أخرى ليستخدم قدراته في الفهم والاستيعاب واختيار القرار السليم وعدم تكرار الخطأ.

فيديو

معرض الصور