بمشاركة أكثر من 80 بحّارًا وبحّارة.. انطلاق البطولة الوطنية للإبحار الشراعي في صور.. غدًا

الجماهير الخميس ١٧/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
بمشاركة أكثر من 80 بحّارًا وبحّارة..

انطلاق البطولة الوطنية

للإبحار الشراعي في صور.. غدًا

صور - بدر البلوشي

تنطلق الجمعة 18 أغسطس النسخة الرابعة من البطولة الوطنية للإبحار الشراعي بمشاركة أكثر من 80 بحارًا وبحّارة صاعدين من أرجاء السلطنة للمنافسة على لقب البطولة هذا العام. تقام البطولة الوطنية للإبحار الشراعي في أحدث مدارس عُمان للإبحار في ولاية صور، وسيشارك فيها 80 بحّارًا تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 17 سنة، وسيتنافسون في ثلاث فئات شراعية هي: الأوبتمست، والليرز 4.7، والتكينو 293 للتزلج الشراعي.

وقد اختير الأشبال المتنافسون في البطولة من أعضاء برنامج عمانتل للناشئين ومن مدارس الإبحار الشراعي الأربع التابعة لعُمان للإبحار في: صور، وبندر الروضة، والمصنعة، والموج مسقط، إضافة إلى ثلاثة بحّارة آخرين من الإمارات العربية المتحدة في فئة الليزر 4.7 تحديدًا.
وقبل انطلاق البطولة يوم الجمعة خاض الأشبال المتنافسون مخيمًا تدريبيًا مكثفًا لمدة أربعة أيام في صور، تعرفوا خلاله على مهارات أقرانهم ومهاراتهم، وعلاوة على ذلك كان المعسكر فرصة سانحة أيضًا لفريق إدارة السباقات للتحضير لدورهم في يوم السباقات، فأقيمت دورة تدريبية لمنظمي البطولة لمدة ثلاثة أيام هدفت إلى رفع كفاءة إدارة السباقات لدى مدربي الإبحار الشراعي، وأشرف عليها المدرب السنغافوري جيرولد وي عضو الاتحاد الآسيوي للإبحار الشراعي والحكم المعتمد في سباقات الإبحار الدولية.
وعن أهمية البطولة تحدث مدير تطوير الإبحار راشد الكندي قال: “تعدُّ البطولة الوطنية للإبحار الشراعي منصة مثالية لأشبالنا البحّارة لاختبار مهاراتهم ومقارنتها بمهارات أقرانهم من أرجاء السلطنة، كما سيحصل الأشبال في السباقات على فرصة لاستعراض مهاراتهم التي تعلموها في مدارسهم وفي المخيم التدريبي، وفرصة للتألق وربما الفوز بلقب بطل السلطنة لهذا العام”. وأضاف الكندي: “ننظم هذه البطولة للعام الرابع على التوالي، وفي كل عام نشهد تطوّرًا كبيرًا في مستوى المواهب المجيدة والمهارات، ولا أشك أن هذه السنة ستشهد استمرارًا لهذا التدفق من المواهب الصاعدة”.
ستشهد فئة الأوبتمست المنافسات الأكبر بمشاركة 47 بحّارًا وبحّارة، وفيها ثلاث فئات فرعية هي: العموم، والوطني، والفتيات، وتحت سن 12، أما فئة الليزر 4.7 ففيها 21 متسابقًا، في حين ينافس 13 شابًا في فئة ألواح التزلج الشراعي تيكنو 293 وفيها فئتان فرعيتان هما: تحت سن 17، والعموم، وستكون ميداليات التميز من نصيب الثلاثة الأوائل من كل فئة.
وبالإضافة إلى ميداليات الأفراد، ستكون هناك جائزة لأفضل مدرسة من بين مدارس الإبحار الشــراعي الأربع، وتحســـب نتيجة المدارس من خلال أفضل أربع نتائج يحققها أشبال كل مدرسة في فئة الأوبتمست، وأفضل ثلاث نتائـج في فئـة الليـزر 4.7.
وعلى جهة أخرى من مضمار السباق سيقف المراقبون والمدربون لتقييم البحّارة ومهاراتهم وقدراتهم الكامنة من أجل اختيار المجيدين منهم لتمثيل السلطنة دوليًا أو للمشاركة في المخيمات التدريبية الدولية. ومن المزمع إقامة السباقات قبالة كورنيش صور، مما يتيح لأولياء الأمور، والأصدقاء، والزوار فرصة لمتابعة المنافسات بين عدد من أفضل المواهب الشراعية الناشئة في السلطنة.
ومن المخطط أن يخوض البحّارة 15 سباقًا بواقع أربعة سباقات كل يوم، وبعد السباقات سيُقام حفل لتوزيع الجوائز يوم الثلاثاء 22 أغسطس في مدرسة الإبحار الشراعي بولاية صور.