جمعية الصحفيين العُمانية تفتتح حلقة عمل الصحافة الاستقصائية في الإعلام السياحي بصلالة

مزاج الأحد ٢٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
جمعية الصحفيين العُمانية تفتتح حلقة عمل الصحافة الاستقصائية في الإعلام السياحي بصلالة

صلالة -
تبدأ اليوم الأحد الموافق 20 أغسطس 2017 برعاية رئيس بلدية ظفار سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري فعاليات حلقة العمل الصحافة الاستقصائية في الإعلام السياحي، والتي تنظمها جمعية الصحفيين العمانية وذلك خلال الفترة من 20 إلى 21 أغسطس الجاري.

ويشارك في الحلقة التي تقام ضمن الجهود التي تبذلها الجمعية ممثلة بلجنتي المراسلين والتدريب لتطوير قدرات الكوادر الوطنية العاملة في وسائل الإعلام 30 عضوًا من الإعلاميين والمراسلين من محافظتي ‏ظفار والوسطى بالإضافة لمشاركين من مختلف المؤسسات الإعلامية.
وتناقش الحلقة مشهد الصحافة الاستقصائية ومهاراتها في الإعلام السياحي مركزة على صلالة نموذجًا للوجهة السياحية المميزة، هذا بجانب كيفية تطبيق محاور الصحافة الاستقصائية وإسقاطها على مقومات محافظة ظفار السياحية وما تحوية من معالم، وإبرازها كوجهة سياحية مهمة تتمتع بالعديد من المزارات السياحية التي تنمي الاقتصاد الوطني.

ويحاضر في الحلقة المكرم د. أحمد المشيخي عضو مجلس الدولة والأستاذ بجامعة السلطان قابوس، والمكرم حاتم الطائي عضو مجلس الدولة ورئيس تحرير جريدة الرؤية.
وستسلط الحلقة الضوء على واجبات الإعلامي ‏في تناول الفنون الصحفية المتنوعة على الوضع السياحي المحلي. كما تناقش حلقة العمل القضايا والمشكلات وعرضها في الصحافة، والتقصي عن الحقائق وعرضها بدقة، وتعرض الحلقة لنماذج من التحقيقات الاستقصائية التي تقدمها بعض الصحف. وتأتي إقامة حلقة العمل ‏في محافظة ظفار في إطار سلسلة من البرامج التي تنظمها الجمعية في مختلف محافظات السلطنة في الفترة المقبلة ويشارك فيها الإعلاميون والمراسلون من مختلف وسائل الإعلام في السلطنة، بهدف إكسابهم مهارات العمل الإعلامي والمستجدات فيه، خاصة في ظل التطورات الهائلة في وسائل التواصل الاجتماعية وكيفية مواكبتها من جانب الإعلاميين والمراسلين وأهمية أن يواكب الإعلاميون التحديات بتوسع في القوالب الصحفية الأخرى كالتحقيقات وخاصة الصحافة الاستقصائية والتحليل والمقال وغيرها، فضلًا عن التخصص في الإعلام الذي يقدم مادة نوعية للمتلقين. وتسعى الجمعية إلى مواكبة التحديات الراهنة من خلال تأهيل الإعلاميين في مختلف المجالات إيمانا منها أن هذه البرامج أساس التطور الذي يخدم المشهد الصحفي بالسلطنة.
وتهدف الحلقة إلى إكساب الصحفيين والمراسلين من أعضاء الجمعية ووسائل الإعلام إلى التعامل مع موسم الخريف ومهرجان صلالة السياحي كنموذج في التغطيات الإعلامية، وطرق إبراز المقومات السياحية، وكيفية بلورة نقاط الجذب التي يتطلب أن يسلط الصحفي الضوء عليها في تغطيته لموسم الخريف على سبيل المثال، وتلافي بعض الجوانب التي تؤثر على السياحة، وهي ذات أهمية كبيرة خاصة في ظل التحديات الراهنة التي تواجه بعض المقومات والجهود المبذولة في المجال السياحي بمختلف دول العالم.