«المشاريع» ترتفع 100%

بلادنا الأحد ٢٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص

خاص - :
أكد تقرير صادر عن «ميد بروجكت» أن نشاط المشاريع في السلطنة مقبل على تحسن كبير في النصف الثاني من العالم الجاري.

ويوضح التقرير الذي حصلت «الشبيبة» على نسخة منه أن حجم المشاريع المتوقعة في النصف الثاني من العام 2017 سيرتفع بنسبة تبلغ نحو 100 في المئة، من 4.37 إلى نحو 8.7 بليون دولار أمريكي.
ويعتبر مدير المحتوى والتحليل في ميد بروجيكتس إد جايمس أن النشاطات المتوقعة في السلطنة ستؤثر على الأرقام في المنطقة، ويقول: «رغم التباطؤ الذي يشهده أداء الأسواق الخليجية حتى الآن، تُبشِّر المؤشرات بزيادة في النشاط. فقد شهدت المنطقة درجة عالية من الزخم بعد منح عقود الهندسة والشراء والبناء التي تفوق قيمتها 5 بلايين دولار أمريكي على مصفاة الدقم الجديدة في السلطنة في بداية شهر أغسطس».
وبحسب التقرير شهد سوق المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي تراجعًا في الأداء في النصف الأول من العام 2017، ولكن من المتوقع أن يتحسن أداؤها في النصف الثاني من العام مع استمرار اقتصادات المنطقة في التكيف مع انخفاض أسعار النفط.
ووفقًا لأحدث البيانات التي قدمتها ميد بروجيكتس، وهي الشركة الرائدة في مجال تتبع المشاريع وتحليلها في المنطقة، جرى منح عقود بقيمة 56 بليون دولار أمريكي في الأشهر الستة الأولى من العام 2017، علمًا أن صفقات بقيمة 69 بليون دولار أمريكي أُبرمت خلال الفترة نفسها من العام 2016، أي أن سجلت المنطقة انخفاضًا بنسبة 19%في هذا المجال.

وشهدت معظم دول المنطقة تدنيًا في قيمة العقود المُبرمة من سنة لأخرى، غير أن السلطنة كانت بين الأقل تأثرًا.

التفاصيل (ب 2)