الأحد، ٢٤ سبتمبر، ٢٠١٧

لايف ستايل

حنان السنانية.. مبدعة تصنع تحفاً فنية بالديكوباج

الاثنين، ٢١ أغسطس، ٢٠١٧

حنان السنانية.. مبدعة تصنع تحفاً فنية بالديكوباج

المزيد من الصور
حنان السنانية.. مبدعة تصنع تحفاً فنية بالديكوباج
مبدعة تصنع تحفاً فنية بالديكوباج
مبدعة تصنع تحفاً فنية بالديكوباج
مبدعة تصنع تحفاً فنية بالديكوباج


مسقط- زينب الهاشمية

الديكوباج فن مميز استهوى حنان السنانية فسطرت أناملها رسومات وأشكالًا يدوية جميلة وبأفكارها الرائعة حققت إعجاب الزبائن مما شجعها على صقل موهبتها وتنمية مهاراتها عبر التحاقها بدورات تدريبية مختلفة المجالات لاكتساب العديد من الخبرات.

تعمل حنان السنانية اليوم كمدربة على فن الديكوباج ووكيلة لأدوات Rich التركية، وذلك بعد أن حصلت على شهادة مشاركة في فن الديكوباج من أكاديمية «اس بي» للفنون والحرف اليدوية من دولة الكويت.. في السطور التالية نتعرف عليها أكثر:

الديكوباج هي كلمة فرنسية الأصل ويقصد بها فن القص واللصق، وقد عرف الديكوباج في الصين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، ثم انتشر في فرنسا في القرنين السابع عشر والثامن عشر، واشتهر هذا الفن بأنه فن الفقراء لأن الإنسان استخدمه قديمًا لتزيين الأثاث القديم بالمنازل، وذلك بوضع القصاصات على الأثاث ثم دهنها بالورنيش.

ويتميز فن الديكوباج بأنه فن سهل رائع، إذ يمكن استخدام خامات بسيطة وقديمة للحصول على لوحات فنية جميلة مثل المزهريات، والصناديق، والأطباق الخزفية وغيرها.

وعن بداية مشوارها في هذا المجال تحدثنا حنان السنانية وتقول: استهواني هذا الفن منذ الصغر، إذ كنت أهوى كل أنواع الفنون كرسم الوجوه (البورتريه)، وكل ما يخص الديكور والأعمال اليدوية والفنية.

وشاركت في دورات تدريبية عدة تنتمي لمجالات مختلفة للتعلم وكسب المزيد من الخبرات في مجالات الاكسسوارات والخرز، وفن لف الورق، والديكور، وإعادة التدوير، وتنسيق الزهور والأشجار الصناعية، والنجارة، والحلويات.

من الانستجرام البداية

وحول تنمية مهارتها في هذا الفن تقول: «كنت دائما أتابع برامج الحرف اليدوية في التلفزيون، وأسجل حلقاتها وأتابعها أيضا في اليوتيوب، فتعرفت على فن الديكوباج وأحببته، ولكن للأسف لم تكن الأدوات متوفرة في دول الخليج في تلك الفترة فكنت استخدم البدائل».

وتضيف: «بعد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي مثل برنامج «الانستجرام» ظهر هذا الفن في دول الخليج وبدأ ينتشر، وتمكنت من معرفة أماكن وجود أدواته الضرورية، ومن هنا يمكنني القول إن بدايتي الفعلية كانت منذ أربع سنوات، إذ بدأت أنفذ أعمالي وأعرضها في حسابي. وهذا قادني لتقديم ورشات تدريبية عدة في بعض المدارس الحكومية.

وبالنسبة للخامات الأساسية المستخدمة في الديكوباج تقول حنان: «الخامات هي أوراق الديكوباج مثل: المناديل الورقية المزخرفة، أو أوراق المجلات أو الصحف أو أوراق التغليف، ألوان الاكريليك، أوراق السنفرة، الفرش، الورنيش(الحماية)».

تميز ومهارة

وحول مدى تقبل المجتمع لهذا الفن تقول حنان: «الجميع أحب الأعمال التي أقدمها، وشهدت تفاعلا من قبلهم ومن هنا ازداد الطلب على أن أقدم الدورات في فن الديكوباج».

وتطمح حنان السنانية للحصول على شهادة مدرب معتمد من أكاديمية «اس بي» للفنون والحرف اليدوية من دولة الكويت، وحول ذلك تقول: «طموحي الكبير في الحصول على هذه الشهادة لأتمكن من إقامة الورشات، وأن أوفر الأدوات المستخدمة في هذا الفن. ولكن للأسف الشديد علمت أن الشهادات من خارج السلطنة غير مرخصة من قبل وزارة القوى العاملة».

لكن مع الإصرار والعزيمة وحبها لهذا الفن تمكنت حنان من الحصول على شهادة مشاركة من الأكاديمية الكويتية من خلال مشاركتها في برنامج وسائل التواصل الاجتماعي (واتساب) تقول: «قدمت لهم مقاطع فيديو توضح خطوات العمل والأدوات المستخدمة، ونالت على إعجابهم. وبعد مرور بعض الوقت علمتُ عن إقامة دورة إعداد مدرب معتمد في السلطنة والتحقت بها وحصلت على الشهادة أيضا».

وعن أول دورة قدمتها حنان قالت: «كانت لي أول دورة في مركز «سبيس عمان»، و من ثم مركز «إبداع بلا حدود»، و بعد ذلك في مركز «قادة المستقبل العربي».

تقيم حنان ورشتها الفنية في فن الديكوباج في مكتب الجوهرة للخدمات، واستطاعت الحصول أيضا على الوكالة التركية للأدوات وتوفيرها للمتدربات. وتطمح لأن تشهد أعمالها مزيدًا من التطور والنجاح في المستقبل القريب وأن تتمكن من نقل خبرتها إلى شبان وشابات للنهوض بهذا الفن والمساهمة في زيادة انتشاره.

فيديو

معرض الصور