أوبك تناقش إنهاء أو تخفيض الإنتاج أو تمديده في نوفمبر

مؤشر الأربعاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
أوبك تناقش إنهاء أو تخفيض الإنتاج أو تمديده في نوفمبر

مسقط- وكالات

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق لتلفزيون الكويت أمس إن أوبك ستناقش خلال اجتماع يُعقد في نوفمبر ما إذا كانت ستمدد أم تنهي تخفيضات الإنتاج. وأضاف المرزوق «اجتماعنا القادم في نهاية نوفمبر، الاجتماع الوزاري لأوبك، من أهم البنود لهذا الاجتماع هو مصير الاتفاق لتمديد أو إنهاء خفض الإنتاج. هل في حاجة أن يتم تمديد اتفاق الخفض أم لا يكون هناك حاجة وتكون هناك إستراتيجية معينة للخروج ولتعديل الإنتاج مرة أخرى لجميع الدول لترجع إلى ما كانت عليه قبل الخفض».

وقال إن «المخزون النفطي خلال الأسابيع الفائتة انخفض بأكثر مما كان متوقعا. كانت التوقعات في أحد الأسابيع مليوني برميل يوميا انخفض 6 ملايين ونصف تقريبا يوميا».

نفط عمان

وكانت أسعار النفط تأرجحت صعوداً ونزولاً في اليومين الأخيرين بعد بيانات متبانية عن حجم المخزونات الأمريكية وحجم الإنتاج.

وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم أمس 50.12 دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان انخفاض 68 سنتًا مقارنة بسعر يوم الإثنين الذي بلغ 50.8 دولار أمريكي. ويذكر أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل 47.63 دولار للبرميل، مرتفعًا 1.1 دولار أمريكي وعشرة سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري.
استقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء ولقي مع دعما من احتمال تراجع المعروض العالمي تدريجيا في حين حد ارتفاع إنتاج النفط الصخري من المكاسب.

استقرار عالمي

عالمياً، استقر خام القياس العالمي مزيج برنت على 51.66 دولار للبرميل، ولم يطرأ تغير على خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في المعاملات الآجلة عند 47.37 دولار للبرميل. وقال فؤاد رزق زاده محلل السوق في فوركس دوت كوم للسمسرة في العقود الآجلة «تتراجع مخزونات الخام الأمريكية باطراد في الأسابيع الأخيرة». وتابع «إذا استمر الاتجاه النزولي لمخزونات النفط نستطيع توقع صعود النفط لاسيما في ظل القيود الحالية على الإمدادات من أوبك وروسيا». وتراجعت مخزونات الخام التجارية الأمريكية نحو 13 في المئة من ذروتها المسجلة في مارس آذار إلى 466.5 مليون برميل. وتخطى مستوى إنتاج الخام الأمريكي 9.5 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ يوليو، إلا أن المحللين يقولون إن وتيرة النمو قد تتباطأ قريبا مع خفض شركات الطاقة عدد منصات الحفر.