سبق وحصدت 7 جوائز دولية.. «النوخذة» لفرقة صلالة الأهلية تقدم عروضها بالدوحة

مزاج الخميس ٢٤/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
سبق وحصدت 7 جوائز دولية..

«النوخذة» لفرقة صلالة الأهلية تقدم عروضها بالدوحة

صلالة - عادل سعيد اليافعي

شاركت فرقة صلالة الأهلية المسرحية في برنامج الأيام المسرحية والفنية والتي يقدمها مركز شؤون المسرح بالعاصمة القطرية الدوحة في الموسم الصيفي، حيث شاركت الفرقة بمسرحية «النوخذة» وذلك من خلال إقامة ثلاثة عروض.

وقال خالد بن عمر الشنفري رئيس فرقة صلالة الأهلية ومخرج المسرحية: إن مسرحية «النوخذة» كانت قد شاركت في فعاليات عدة على مستوى المهرجانات والأنشطة الثقافية المختلفة داخل السلطنة وخارجها، مشيرا إلى أهمية وجود النشاط المسرحي العماني في المحافل الثقافية والمهرجانات المختلفة، وتعرض المسرحية بعض السلوكيات الخاطئة على مستوى الأفعال والأفكار في مشاهد تجسد السعي نحو نبذ ودحر هذه السلوكيات من المجتمع بقالب كوميدي لإيصال رسائلها بكل سلاسة ويسر وتسهم في التعاضد والتراحم والتمسك بالقيم والمبادئ والعادات الحميدة، وهو عرض يوازن بين المسرح الجماهيري ومستوى عروض المسابقات، وتحكي قصة المسرحية عن ربان السفينة صاحب القرار المسؤول عن حياة كل من يقودهم، والمسرحية تقول إن بداخل كل شخص نوخذة الابن والمرأة ورب الأسرة فما علينا سوى إخراج هذا النوخذة من داخله والذي تدور أحداثه في قالب اجتماعي كوميدي.

يذكر أن مسرحية «النوخذة» كانت قد حققت عددا من الجوائز منها جائزة أفضل عرض مسرحي كوميدي متكامل في مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي في دورته الأولى، كما حققت ثلاث جوائز في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي الذي أقيم بجمهورية مصر العربية في دورته الثانية بشهر أبريل 2017، والمسرحية من تأليف عبدالله الحضري وإخراج خالد الشنفري، وتجسد شخصيات المسرحية نخبة من نجوم المسرح بالسلطنة.

رسالة سامية

من جانبه قال قال سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة في كلمة له خلال لقائه بأعضاء الفرقة المسرحية العمانية: إن الفن من الرسائل السامية التي يجب أن تكون بين الشعوب والتي يتواصل من خلالها الفكر والأدب للجميع لافتاً إلى أنه يجب أن يبقى الفن رسالة هادفة تسعى لتوعية المجتمع بالقضايا المهمة طوال العمر وأكد سعادته أن الفنانين هم من يقودون المجتمع ولا يمكن توجيههم أو الضغط عليهم بأي شكل من الأشكال كونهم يوجهون رسالة إلى المجتمع. وفي اللقاء نفسه أهدت الفرقة العمانية خلال اللقاء درعا تذكاريا لوزير الثقافة والرياضة.

ماذا قالوا

وتعد مسرحية «النوخذة» والتي حصدت 7 جوائز دولية من أشهر الأعمال المسرحية التي لاقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً وحققت نجاحات وعروضا متعددة في عدد من الدول ويهدف العمل المسرحي إلى شرح طبيعة العمل في البحر منذ القدم، كونه مصدر الرزق الوحيد للقدماء، وتعد شخصية «النوخذة»، وهي عبارة عن الشخص المسؤول مثل القبطان أو القائد أو الأب أو من يتحمل المسؤولية في مختلف قطاعات الأعمال وقال خالد الشنفري مخرج مسرحية «النوخذة» إن هذا العمل حقق نجاحات كبيرة طوال مدة العرض، مشيراً إلى أن هذا العرض حصد عدداً من الجوائز الدولية والمحلية، فضلاً عن عرضه في عدد من الدول العربية والغربية.

وأكد الشنفري في مؤتمر صحفي عقد قبل العرض المسرحي أن العمل المسرحي في السلطنة تحرر من القيود النصية وحرية النقد البناء في إطار توصيل رسالة هادفة، معرباً عن أمله في وصول كافة الأعمال الفنية الخليجية إلى التحرر من القيود الخليجية.

وبدوره قال مؤلف المسرحية عبد الله جحنون الحضري إن فكرة العمل بسيطة وسهلة وهي عبارة عن قصة ترويها الأمهات لأبنائهن قبل النوم أو الكبار للصغار ولكن تم تطويرها لتكون رواية في إطار كوميدي.
يذكر أن المسرحية تتناول بعض السلوكيات الخاطئة على مستوى الأفعال والأفكار في مشاهد تجسد السعي نحو نبذ ودحر هذه السلوكيات من المجتمع بقالب كوميدي لإيصال رسائلها بكل سلاسة ويسر وتسهم في التعاضد والتراحم والتمسك بالقيم والمبادئ والعادات الحميدة.