دوريات شرطية ورقابة مكثفة على الطرق خلال إجـازة العيد

بلادنا الأربعاء ٣٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
دوريات شرطية ورقابة مكثفة على الطرق خلال إجـازة العيد

مسقط -
مع حلول عيد الأضحى المُبارك تتمنى شرطة عمان السلطانية للجميع السلامة، وتذكّر سائقي المركبات بضرورة الحيطة والحذر أثناء تنقلاتهم واصطحابهم لأسرهم للزيارات أو التنزه، واتباع القواعد المرورية، حفاظًا على الأرواح وحتى لا تتحول فرحة العيد إلى حُزنٍ وكدر.

وأوضح مساعد المدير العام للمرور العقيد أحمد بن سلطان النبهاني جهود شرطة عمان السلطانية في توفير مزيدٍ من الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق أثناء إجازة العيد، وذلك بتكثيف دوريات الشرطة وفرض الرقابة على الطرق وتقديم العون والمساعدة.

وأشار العقيد مساعد المدير العام للمرور إلى ضرورة التأني والسياقة بحذر، إذ إن السرعة الزائدة تفقد سائق المركبة القُدرة على التعامل مع مفاجآت الطريق والقدرة على التحكم في المركبة، ودعا جميع سائقي المركبات إلى الالتزام بالسرعة المحددة وتجنب السلوكيات الخاطئة التي تصدر من البعض أثناء التجمع في أيّام المناسبات والتسابق بالمركبات في الطرق العامة.
فهذا السلوك الخاطئ يعدُّ مخالفة مرورية صريحة لنص المادة (50) من قانون المرور التي نصّت على أنه «يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن (10) عشرة أيام، ولا تزيد على (2) شهرين، وبغرامة لا تقل عن (100) مئة ريال عماني، ولا تزيد على (500) خمسمئة ريال عماني، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ساق مركبة على الطريق بسرعة أو تهور، أو بطريقة تشكل خطورة، أو تعرض حياة الأشخاص أو أموالهم للخطر، أو تجاوز في مكان خطر أو ممنوع التجـــــاوز فيه، أو تجــــــاوز من كتف الطريق دون مبرر، وذلك وفقًا للحالات والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية».
وأفاد العقيد أحمد النبهاني أنّ التفحيط والاستعراض ليسا تعبيرًا عن فرحة العيد بل سلوك غير حضاري ومخالفة مرورية جسيمة، كما أنه إخلال بالآداب العامة وبسلامة مستخدمي الطريق، وأضاف أن إجراءات قانونيّة تُتخذ مع مرتكبيه حماية للمجتمع من هذا الطيش.
وحث مساعد المدير العام للمرور على عدم الانشغـــــــال بالهاتف أثناء السياقة كونه يصرف السائق عن التركيز على الطريق.