الأحد، ٢٤ سبتمبر، ٢٠١٧

7 أيام

نصائح للحماية من الأكواد الضارة والفيروسات الخبيثة

الأربعاء، ٣٠ أغسطس، ٢٠١٧

المزيد من الصور
برلين- وكالات

ذكرت مجلة “بي سي مجازين” أن البرمجيات الضارة وبرامج التشفير والتروجان تسبب إزعاجا كبيرا لمستخدمي الحواسيب، وقد تؤدي إلى فقدان البيانات الهامة والمعلومات الحساسة، لذلك تقدم المجلة الألمانية مجموعة من النصائح والإرشادات المفيدة للحماية من الأكواد الضارة والفيروسات الخبيثة ومن بينها:

* إعادة تثبيت نظام ويندوز: تعتبر إعادة تثبيت نظام ويندوز الطريقة الأكثر تعقيدا للتخلص من الفيروسات والبرمجيات الضارة، ولكن قبل القيام بذلك يتعين على المستخدم إجراء عملية النسخ الاحتياطي لبياناته الهامة على وسائط تخزين خارجية مثل قرص صلب خارجي أو وحدة ذاكرة فلاشية “يو إس بي”. وبعد ذلك يتم تثبيت نسخة ويندوز جديدة تماما على الحاسوب، ولكن قبل عملية التثبيت يتعين على المستخدم التأكد من وجود جميع ملفات التثبيت للبرامج الخاصة به.

* تنظيف الحاسوب بواسطة AdwCleaner: يمكن لبرنامج AdwCleaner المجاني التعرف على الكثير من الأكواد الضارة وبرامج التروجان والتخلص منها بشكل موثوق، ولا يضطر المستخدم لتثبيت هذه الأداة على الحاسوب الخاص به بل يتم تشغيلها مباشرة، ولذلك فإنها تعمل كأداة جوالة بشكل مثالي على وحدة الذاكرة الفلاشية “يو إس بي”. وإذا قام المستخدم بتنزيل البرنامج AdwCleaner، فلا بد من نسخ الملف *.exe على الحاسوب المراد تنظيفه، وبعد ذلك يتعين على المستخدم النقر على بند أوافق “IAgree”، وبالتالي يتم تفعيل زر البحث، وبعد ذلك تتم إزالة جميع الفيروسات والبرمجيات الضارة التي تم العثور عليها في جميع علامات التبويب.

* مكافحة الفيروسات بواسطة اسطوانة سي دي: يقوم المستخدم بتنزيل “لايف-سي دي” من موقع كاسبيرسكي، وبعد ذلك يتم نسخ ملف “أي إس” أو كصورة لوسيط البيانات، ثم يتم إقلاع الحاسوب من اسطوانة “دي في دي”، ويتم فتح “وضع الرسوميات لأسطوانة الإنقاذ كاسبيرسكي”، وبعد ذلك يتم إجراء أول تحديث، ثم يتم الانتقال إلى علامة التبويب “التحقق من الموضوعات”، وهنا يتم تحديد كل الأقراص الصلبة المرتبطة بنظام التشغيل، ثم يتم النقر على “التحقق من الموضوعات”.

* أداة Norton Power Eraser: تعتبر البوتات والجذور الخفية من البرمجيات الخطيرة والتي يمكن أن تتسرب إلى الحواسيب مثل برامج التروجان، ولذلك قدمت شركة سيمانتيك أداة Norton Power Eraser المجانية التي تعمل على فحص الحاسوب بحثا عن البوتات والجذور الخفية حصريا، ولا يحتاج المستخدم إلى تثبيت هذه الأداة على الحاسوب أو تحديثها، بل كل ما عليه بدء تشغيل الأداة على الحاسوب لتبدأ عملية البحث عن البرمجيات الضارة.

* تثبيت التحديثات: يمكن للمستخدم تهيئة نظام تشغيل ويندوز 10 بواسطة الأدوات الافتراضية ليصبح أكثر أمنا، ولذلك فإن الأمر يتطلب إجراء بعض التعديلات على الإعدادات الافتراضية لنظام تشغيل مايكروسوفت. ويمكن العثور على أهم إعدادات الأمان لنظام ويندوز 10 عن طريق زر ابدأ ثم قائمة “الإعدادات” ثم بند “التحديث” وأخيرا بند “الأمان”، وفي البداية يتعين على المستخدم القيام بضبط جميع بنود القائمة والإعدادات، بحيث تكون آمنة قدر الإمكان، وتتمثل أهم خطوة في تثبيت تحديثات ويندوز 10، ويتعين على المستخدم التحقق من حالة التحديثات بصورة منتظمة، حتى يظل الحاسوب على أحدث وضع.

* الإضافات الآمنة للمتصفح: يعتبر متصفح الويب الآمن جزءا لا يتجزأ من الحاسوب الآمن، ولذلك يتعين على المستخدم الاعتماد على أحد برامج التصفح الآمنة مثل جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج، كما يحظى متصفح موزيلا فايرفوكس بانتشار واسع بين المستخدمين، وكذلك متصفح أوبرا الذي يمتاز بالعديد من الوظائف المفيدة.

فيديو

معرض الصور