الأربعاء، ٢٠ سبتمبر، ٢٠١٧

7 أيام

فيراري Portofino .. سيارة رياضة تجمع بين الراحة والأناقة

الأربعاء، ٣٠ أغسطس، ٢٠١٧

المزيد من الصور
مارانيلّو – 7

لا شك في أن سيارة فيراري "بورتوفينو" Portofino الجديدة -وهي أحدث طراز من المصنع الإيطالي العريق ضمن فئة سيارات السياحة الرياضية GT مع محرك من ثماني اسطوانات بشكل V (V8)- سرعان ما ستتصدر موقع الريادة بين السيارات المنافسة بفضل مزيج فريد من الطابع الرياضي والأناقة والراحة في المقصورة.. وقد كشفت الشركة الألمانية العريقة أن الطرح العالمي الأول للسيّارة "فيراري Portofino" سيجري في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في شهر سبتمبر.

لقد اختارت فيراري اسما يحمل في طيّاته الكثير من المعاني لهذه السيارة المكشوفة المتعددة الاستعمالات. فمدينة "بورتوفينو" هي واحدة من أجمل مدن إيطاليا، وتشتهر بمينائها السياحي الآسر. وقد غدا اسمها في أرجاء العالم على مرّ الأعوام مرادفاً للأناقة والنفحة الرياضية والفخامة غير المتبجّحة. حتّى أنّ أوّل لون تُطرح فيه سيّارة فيراري الجديدة تمّ اختياره لتقدير هذه المدينة الفاتنة، ألا وهو Rosso Portofino الأحمر.

تتمتّع فيراري Portofino بقوّة محرّك تبلغ 600 حصان يخوّلها الانطلاق من صفر إلى مئة كيلومتر في الساعة في 3.5 ثانية فقط، ممّا يجعلها السيارة المكشوفة الأقوى التي تجمع بين مزايا السقف المعدني القابل للطي والصندوق الواسع ومساحة المقصورة الرحبة، بالإضافة إلى مقعدين خلفيّين ملائمين للرحلات القصيرة. ويتميّز هيكل فيراري Portofino الجديد بتخفيضات ملفتة في الوزن مقارنة مع طراز "كاليفورنيا تي" California T الذي تحلّ مكانه.

أما محرك فيراري V8 مع تيربو الشهير -الذي يشكل جزءا من مجموعة المحرّكات التي تمّ اختيارها كأفضل محرك عالمي لعامَي 2016 و2017- فبات أقوى بأربعين حصاناً من محرّك California T بفضل اللجوء إلى مكوّنات جديدة وإلى معايرة محدّدة في برمجيات إدارة المحرّك. وتمّ تحسين صوت محرّك فيراري V8 المعروف ليتمكّن مَن في السيارة من التمتّع بذلك لاسيّما عند كشف السقف.

وتعد فيراري Portofino هي أول سيارة سياحة رياضية ضمن مجموعة طرازاتها تُجهّز بنظام "المقود المؤازَر الكهربائي" EPS، ليسمح ذلك للمهندسين بالحدّ من نسبة الانعطاف بنسبة 7 % لنيل انعطاف أكثر تجاوباً من دون المساومة على ثبات السيارة، بفضل دمج هذا النظام مع الترس التفاضلي E-Diff3.

أما تصميم Portofino الخارجي فوضعه مركز فيراري للتصميم Ferrari Design Centre، الذي حرص على تصميم سيارة بطلّة هجومية مع قسم خلفي مائل (فاستباك) وتصميم يقسم السيارة إلى قسمين (two-box design)، وهذا شكل غير معهود في سيارة كوبيه مكشوفة مع سقف معدني قابل للطي. ويضفي هذا الشكل خطوطا أكثر أناقة لشكل السيارة الجانبي ويزيد من طابعها الرياضي من دون أي تأثير على ديناميتها ورقيّها.

لقد أفضى التعاون الوثيق بين قسمَي التصميم والديناميات الهوائية في فيراري إلى الحرص على نيل أعلى درجات الكفاءة للشكل الخارجي، بدءاً من مقدمة السيارة الملتفّة بعناية مع شبك التبريد الأمامي العريض الذي يمتد على كامل مقدّمة السيارة. وتعلو الشبك مجموعتا مصابيح LED جديدة بشكل أفقي أكثر. ويضمّ طرف المصابيح الخارجي فتحةَ هواء تسحب الهواء عبر قوس العجلات الأمامي وتُخرجه من جانب السيارة للحدّ من الجرّ.

أما قسم السيارة الخلفي فيُبرز شكل السيارة الرياضي الذي بات بارزا أكثر من خلال زيادة المسافة بين المصابيح الخلفية. ويخفي هذا الحلّ الأنيق ببراعة حجم السيارة الخلفي الذي يأوي السقف المعدني القابل للطي الذي بدوره يتحلى بتصميم أقل ّوزناً ويمكن فتحه أو طيّه عند السير على سرعات منخفضة.

وحرصت فيراري على منح الركاب راحة كبيرة في المقصورة من خلال إضافة مجموعة من المزايا الجديدة، منها: نظام الترفيه الجديد مع شاشة لمسية قياس 10.2 بوصة، وشاشة للراكب الأمامي، ومكيف جديد يزيد من راحة الركاب، سواء أكان السقف مغلقا أو لا، ومقود جديد، ومقاعد بتعديل كهربائي بـ 18 وضعية مع ظهر بتصميم جديد يزيد من مساحة الساقين للراكب في المقعد الخلفي.

المواصفات التقنية

المحرك: النوع ثماني اسطوانات بشكل V بزاوية 90 درجة

سعة المحرك الإجمالية: 3855 سم مكعب

القوة القصوى: 441 كيلوواط (600 حصان) عند 7500 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى: 760 نيوتن متر عند 3000-5250 دورة في الدقيقة

الطول: 4586 ملم

العرض: 1938 ملم

الارتفاع: 1318 ملم

توزيع الوزن: 46% في الأمام – 54% في الخلف

السرعة القصوى: 320 كلم/ساعة، ومن صفر إلى 100 كلم/ساعة في 3.5 ثانية

استهلاك الوقود: 10.5 ليتر/100 كلم.

فيديو

معرض الصور