9299 ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الأضحى

بلادنا الثلاثاء ٠٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
9299 ذبيحة بمسالخ بلدية مسقط خلال عيد الأضحى

مسقط - ش

أوضحت بلدية مسقط أنها قامت بذبح (9299) ذبيحة من مختلف الأصناف: "أغنام، خرفان، أبقار، وجمال"، بمسالخ البلدية خلال فترة عيد الأضحى لهذا العام منذ صباح الثامن من ذي الحجة الموافق 30 أغسطس إلى نهاية ثالث أيام العيد 3 سبتمبر، وكثَّفت مسالخ البلدية بولايتي السيب والعامرات أعمالها بكفاءة عالية وسرعة في سير أداء العمل، ومضاعفة ساعات العمل على فترتين صباحية ومسائية.

مسلخ السيب
سجل مسلخ البلدية بالسيب زيادة في أعداد الذبائح خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك بـ(2116) ذبيحة مقارنة بـ(1700) ذبيحة العام الفائت.
وبلغ إجمالي الذبائح بمسلخ السيب منذ يوم الأربعاء 30 أغسطس حتى نهاية يوم الأحد 3 سبتمبر الجاري (6286) ذبيحة، منها (5989) من الأغنام والخرفان، و(297) من الأبقار والجمال. وبلغ عدد إتلافات الذبائح (15) ذبيحة.
وفي إطار تعاون البلدية مع المواطنين فقد وردت للمسلخ (167) ذبيحة للفحص البيطري، وجرى إتلاف (21) منها، نظرًا لعدم صلاحيتها للاستهلاك.

مسلخ العامرات
وفي مسلخ العامرات بلغ إجمالي الذبائح خلال الفترة من 30 أغسطس حتى 3 سبتمبر الجاري (3013) ذبيحة منها (2923) من صنف الأغنام والخرفان، (90) من الأبقار والجمال. وجرى إتلاف (5) ذبائح.
ووردت للمسلخ ذبائح من الخارج للفحص بلغت (53) ذبيحة، وجرى إتلاف (4) منها، نظرًا لعدم صلاحيتها للاستهلاك. وكان للمستفيدين دور كبير في الحفاظ على تنظيم سير العمل، وتحقيق معدلات عالية من الأداء والمهنية بالمسالخ.

تنظيم ووعي
وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين (مواطنين أو مقيمين)، فقد اقتصرت المسالخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك على استقبال أضاحي الأفراد فقط، فقد جرى توجيه المؤسسات الأخرى والشركات بذبح مواشيها قبل فترة العيد. ونجحت خطة البلدية عندما قامت بهذه الخطوة، وشهد هذا التغيير إشادة الأفراد المستفيدين والشركات، وأسهم تشكيل فرق عمل إشرافية لكل مسلخ في إنجاح العمل وسهولة تقديم الخدمة.
وشهدت المسالخ إقبالًا كبيرًا في صباح أول يوم العيد، نظرًا لحضور المستفيدين أفواجًا، واستطاعت فرق العمل التعامل مع الازدحام خلال فترات زمنية قياسية.

تسهيلات

وأخذت بلدية مسقط في الاعتبار مقترحات المستفيدين نحو تطوير العمل بالمسالخ، فمن الأشياء الرئيسية التي ستجري معالجتها، عمليات نقل المواشي من الحظائر إلى موقع الذبح بواسطة عربات نقل مخصصة، كما جرى تطبيق آلية ترقيم سهَّلت على المستفيد توصيل الماشية إلى موقع الذبح، وجرت تجربة نظام شاشات ترقيم استلام الذبح التي ستدرس وتحلل لمعرفة مدى نجاحها لكي يعمم تطبيقها لاحقًا، كذلك جرت تهيئة موقع لانتظار ذبائح الأبقار.

كوادر إضافية
واستنفرت البلدية والشركة المشغلة للمسالخ طاقمها كافة من القصابين والعمال خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ووصل عدد طاقم العاملين بالمسالخ خلال فترة العيد إلى 180 قصابًا وعاملًا وفنيًا، بجانب الأطباء البيطريين المتخصصين.

أوقات العمل الاعتيادي
واستأنف مسلخا البلدية بالسيب والعامرات العمل بساعات العمل الاعتيادية خلال الفترة الصباحية رجوعًا إلى التوقيت الاعتيادي لعمل المسالخ، وذلك من الساعة السابعة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا ابتداء من الاثنين 3 سبتمبر الجاري.