هواوي تكشف عن مستقبل الذكاء الصناعي للهواتف الجوالة

مؤشر الثلاثاء ٠٥/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
هواوي تكشف عن مستقبل الذكاء الصناعي للهواتف الجوالة

برلين -
في إطار مشاركتها بفعاليات معرض «إيفا 2017»، كشفت «مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين» اللثام عن حقبة جديدة لابتكارات الهواتف الذكية. وفي كلمته الرئيسية التي ألقاها في المعرض، كشف الرئيس التنفيذي للشركة ريتشارد يو عن رؤية «هواوي» حول مستقبل الذكاء الصناعي مع إطلاق معالج «كيرين 970». ومن خلال المزج بين قوة الحوسبة السحابية والسرعة والاستجابة التي تمتاز بها معالجات الذكاء الصناعي، تُعيد «هواوي» إحياء تجارب الذكاء الصناعي وتغير الأسلوب الذي نتفاعل فيه مع أجهزتنا.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لشركة «هواوي»ريتشارد يو: «نتطلع إلى مستقبل الهواتف الذكية وندرك بأننا مقبلون على حقبة مشوقة جديدة. ويمزج الذكاء الصناعي للهواتف المتنقلة بين الذكاء الصناعي للجهاز والذكاء الصناعي لخدمات الحوسبة السحابية. وتلتزم ’هواوي‘ بتطوير الأجهزة الذكية وتحويلها إلى أجهزة أكثر ذكاء، وإدراكًا لاحتياجات المستخدمين عبر بناء قدرات متكاملة تدعم التنمية المتناغمة للرقائق والأجهزة والحوسبة السحابية. ويتجلى الهدف النهائي في توفير تجربة أفضل بشكل كبير للمستخدم. ويمثل «كيرين 970» المعالج الأول من نوعه في سلسلة من تطورات جديدة ستجلب مزايا قوية في مجال الذكاء الصناعي لأجهزتنا وتتخطى بها أي حد للمنافسة».

وبعد سنوات من التطوير، شهد الذكاء الصناعي للحوسبة السحابية تطبيقات واسعة، وما زالت تجربة المستخدم بحاجة للتحسين بما في ذلك زمن الوصول، والاستقرار والخصوصية. ويمكن أن يتكامل الذكاء الصناعي للحوسبة السحابية مع الذكاء الصناعي في الجهاز الذي يتيح قدرات استشعار قوية تعدُّ الأساس المهم لفهم ومساعدة الناس. وتنتج أجهزة الاستشعار كمية كبيرة من البيانات الفورية المخصصة والسيناريوهات المحددة. وبدعم من القدرات القوية لرقاقة المعالجة، ستصبح الأجهزة أكثر إدراكًا لاحتياجات المستخدم، مما يتيح خدمات شخصية يمكن الوصول إليها بسهولة.
ويعدُّ معالج «كيرين 970» أول منصة حوسبة متنقلة بتقنية الذكاء الصناعي، ويتضمن وحدة معالجة عصبية (NPU). وجرى بناء المعالج باستخدام تكنولوجيا التصنيع المتطورة (10nm)، ويحتوي على 5.5 بليون ترانزستور في منطقة لا تتجاوز مساحتها سنتيمتر مربع واحد. وتستمد الرقاقة طاقتها من وحدة معالجة مركزية ثمانية النوى، وهي الجيل الجديد من وحدة معالجة الرسومات ذات 12 نواة. وبالمقارنة مع وحدة المعالجة المركزية رباعية النوى Cortex-A73، تقدم هندسة الحوسبة غير المتجانسة الجديدة لمعالج «كيرين 970» أداء مضاعفًا حتى 25 مرة مع كفاءة معززة 50 مرة. وبكل بساطة، يمكن لرقاقة «كيرين 970» أن تؤدي مهمات حوسبة الذكاء الصناعي نفسها بوتيرة أسرع وبقدر أقل بكثير من الطاقة. وفي الاختبار القياسي للتعرف على الصور، نجح «كيرين 970» بمعالجة 2000 صورة في الدقيقة، وهو أسرع بالمقارنة مع الرقاقات الأخرى في السوق.

وتتطلب التطورات الجديدة في مجال الذكاء الصناعي تضافر الجهود في سلسلة القيمة بأكملها، ومشاركة عشرات الملايين من المطورين، وخبرة وملاحظات مئات الملايين من المستخدمين. وتضع «هواوي» معالجها «كيرين 970» كمنصة مفتوحة للذكاء الصناعي الخاص بالهواتف المتنقلة، لتفتتح الرقاقة للمطورين والشركاء القادرين على إيجاد استخدامات جديدة ومبتكرة لقدراتها في المعالجة.