إطلاق المرحلة الثانية لمشروع نظام قراءة عدادات الكهرباء الذكية في السلطنة

مؤشر الثلاثاء ٠٥/سبتمبر/٢٠١٧ ١٨:١٨ م
إطلاق المرحلة الثانية لمشروع نظام قراءة عدادات الكهرباء الذكية في السلطنة

مسقط - ش

منحت مجموعة نماء شركة ”سي إي إس آي“ (CESI)، الرائدة عالمياً في مجال الهندسة والاستشارات الفنية، عقد إدارة مشروع تطبيق تقنية قراءة عدادات الكهرباء الذكية.
تم تطبيق مشروع نظام قراءة عدادات الكهرباء الذكية للعملاء ذوي الاستهلاك العالي، الذي يتماشى مع رؤية هيئة تنظيم الكهرباء والتي تقوم بدورها بمراقبته عن كثب، لخدمة شركات التوزيع في السلطنة (شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، شركة كهرباء مزون، شركة كهرباء مجان، شركة كهرباء المناطق الريفية، شركة ظفار للطاقة) وذلك لإيجاد مستوى أعلى من الترابط والتفاعل والاستدامة. ويهدف إلى تعزيز الجودة وسرعة معالجة بيانات العدادات. كما أن مشروع نظام قراءة عدادات الكهرباء الذكية سيساعد على زيادة دقة الفواتير والحد من الفاقد وتقليص التكاليف المتعلقة بالاستفسارات وتقليل متوسط فترة تحصيل الديون.

وبهذه المناسبة، صرح نائب الرئيس التنفيذي لخدمات التوزيع لمجموعة نماء الشيخ منصور بن طالب الهنائي بقوله: "إننا، وبعد أن عملنا مع شركة ”سي إي إس آي“ (CESI) في المرحلة الأولى من المشروع، واثقون من امتلاكها للخبرات اللازمة لتوفير الدعم المتواصل لمجموعة نماء في تطبيق هذه التقنية. فقد طوّرت شركة ”سي إي إس آي“ (CESI) بالفعل مخطط تطبيق نظام قراءة عدادات الكهرباء الذكية للعملاء ذوي الاستهلاك العالي في عُمان، وإننا واثقون من قدرتها على إدارة هذا المشروع المعقد وضمان نجاحه".

ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع خلال سنتين، وخلال هذه الفترة سيتم بناء النظام وتشغيله بأعلى مستويات التقنية وسيتم نقل المعارف من الموردين والاستشاريين، إلى العاملين في شركات الكهرباء مما يمكن مجموعة نماء من تشغيل تقنية قراءة عدادات الكهرباء الذكيةبشكل مستقل عند إتمام هذا المشروع.
ومن جهته قال الدكتور ماتيو كودازي (Matteo Codazzi)، الرئيس التنفيذي لشركة "سي إي إس آي: "يشرفنا أن نعمل مع مجموعة نماء وسلطنة عُمان في هذا المشروع الضخم. إننا ملتزمون تمام الالتزام بتوفير النهج الاستراتيجي الضروري لتنفيذ مشروع ثوري كهذا. ويتمثل الهدف الطويل الأجل لشركة ”سي إي إس آي“ (CESI) في دعم تطوير قطاع الكهرباء في سلطنة عُمان، مستفيدة من خبرتها الواسعة في دول مجلس التعاون الخليجي. فمن خلال توفير حل قراءة عدادات الكهرباء الذكية، يمكننا دعم السياسة الرامية إلى تأسيس سوق فعالة بحق لقطاع الكهرباء في البلاد".
وتتمثل أهداف تنفيذ نظام القراءة لعداد الكهرباء الذكية في تطبيق نظام مركزي يعمل على تحصيل قرائة لعدادات العملاء عن بُعد. ومن خلال هذا النظام، سيكون بمقدور شركات توزيع الكهرباء في عُمان توفير واجهة تفاعلية للشركات والعملاء للدخول إلى بيانات القراءة التلقائية للعداد الخاص بكل منهم وتوفير تحليلات لأنماط الاستهلاك مما يتيح اعتماد استراتيجيات أفضل لإداره الفاقد الفني والتجاري.

وسوف يوكل لشركة ”سي إي إس آي“ (CESI) مهمة ادارة المشروع من الألف إلى الياء لضمان التنسيق بين الموردين ومزودي الخدمات والمصنعين القائمين على تنفيذ المشروع.