تقرير إخباري بيونج يانج تحرّك صاروخًا عابرًا للقارات باتجاه ساحلها الغربي وسط خلافات دولية حول جدوى تشديد العقوبات

الحدث الأربعاء ٠٦/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٩ ص
تقرير إخباري 
بيونج يانج تحرّك صاروخًا عابرًا للقارات باتجاه ساحلها الغربي وسط خلافات دولية حول جدوى تشديد العقوبات

سول - ش - وكالات
ذكرت صحيفة آسيا بيزنيس ديلي الكورية الجنوبية أمس الثلاثاء نقلًا عن مصدر مخابرات لم تكشف عنه أن كوريا الشمالية شوهدت وهي تحرّك ما بدا أنه صاروخ باليستي عابر للقارات باتجاه ساحلها الغربي.
وقالت الصحيفة إن تحريك الصاروخ بدأ أمس الأول الاثنين بعد يوم من سادس تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية وتم رصده أثناء نقله ليلًا لتجنب الأقمار الصناعية. ولدى كوريا الشمالية منشآت إطلاق لبرنامجها الصاروخي على ساحلها الغربي.
وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إنها لا تستطيع تأكيد ما ورد في التقرير. وأبلغت البرلمان يوم الاثنين أن كوريا الشمالية تعدّ جاهزة لإطلاق المزيد من الصواريخ بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات في أي وقت.
من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء إن فرض عقوبات أشد على كوريا الشمالية بسبب برنامجها الصاروخي النووي لن يغيّر القيادة في بيونج يانج لكنه قد يؤدي إلى معاناة إنسانية على نطاق واسع.
كما حذّر بوتين، الذي تحدث بعد قمة لمجموعة بريكس في الصين، من تأجيج الخطاب العسكري بشأن كوريا الشمالية قائلًا إنه قد يؤدي إلى "كارثة عالمية".
في الوقت نفسه قالت متحدث باسم الحكومة الألمانية إن المستشارة أنجيلا ميركل والرئيس الأمريكي دونالد ترامب نددا في اتصال هاتفي أمس الأول الاثنين بالتجربة النووية الكورية الشمالية وطالبا الأمم المتحدة بالموافقة سريعًا على عقوبات مشددة على بيونج يانج.
وقال شتيفن زايبرت في بيان: "يرى الاثنان أن تجربة قنبلة هيدروجينية تصعيد غير مقبول من نظام كوريا الشمالية".
وتابع المتحدث قائلًا: "ترى المستشارة الألمانية والرئيس الأمريكي أنه ينبغي للمجتمع الدولي مواصلة الضغط على النظام في كوريا الشمالية وأنه ينبغي لمجلس الأمن المسارعة بإقرار عقوبات جديدة ومشددة".
وأوضح أن ميركل أبلغت ترامب أن ألمانيا ستضغط على الاتحاد الأوروبي من أجل عقوبات أشد ضد بيونج يانج، مضيفًا: "الهدف هو إثناء كوريا الشمالية عن انتهاكاتها للقانون الدولي وتحقيق حل سلمي للصراع".