الإعصار كاتيا يشتد قبالة المكسيك وقد يصل اليابسة مطلع الأسبوع

بلادنا الخميس ٠٧/سبتمبر/٢٠١٧ ١٦:٢٣ م
الإعصار كاتيا يشتد قبالة المكسيك وقد يصل اليابسة مطلع الأسبوع

مكسيكو -العمانية

قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن شدة الإعصار كاتيا الذي اجتاح ساحل المكسيك الليلة الماضية قد ازدادت قبل تحركه صوب اليابسة حيث يتوقع أن يحمل رياحًا عاتية وأمطارًا غزيرة على الولايات الشرقية.

وذكر المركز أن الإعصار كاتيا وهو من الدرجة الأولى يبعد مسافة 200 ميل شرق ميناء تامبيكو مصحوبا برياح تصل في ذروتها إلى 129 كيلومترا في الساعة.

والدرجة الأولى هي الأضعف بمقياس المركز الوطني الأمريكي للأعاصير بينما الدرجة الخامسة هي الأقوى.

وهناك ثلاثة أعاصير حاليا في المحيط الأطلسي. واجتاح الإعصار إرما، وهو أحد أشد أعاصير المحيط الأطلسي منذ 100 عام، بورتوريكو أمس ويتجه حاليا إلى ولاية فلوريدا الأمريكية. وقد يصبح الإعصار هوزيه، الذي يمر فوق المحيط الأطلسي ويبعد مسافة 1610 كيلومترات شرق جزر الأنتيل الصغرى، إعصارًا من الدرجة الثالثة ويهدد البر الأمريكي الرئيسي.

وأشار المركز الوطني للأعاصير إلى أن الإعصار كاتيا كان أقرب قليلا إلى ساحل المكسيك وأنه كان يتحرك باتجاه الشرق والجنوب الشرقي بسرعة أربعة كيلومترات في الساعة تقريبا.

وأضاف المركز أن الإعصار سيشتد وربما يبدأ في الانحراف باتجاه الجنوب الغربي حيث من المتوقع أن يجتاح ولاية فيراكروز في وقت مبكر يوم السبت المقبل.

وتزايد نشاط العواصف بعد أن أودى الإعصار هارفي بحياة قرابة 60 شخصًا وألحق أضرارا وصلت قيمتها إلى 180 مليار دولار في ولايتي تكساس ولويزيانا اللتين شهدتا أمطارا غزيرة وفيضانات عارمة.