السلطنة تدشن المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة

بلادنا الأحد ١٠/سبتمبر/٢٠١٧ ١٦:٥٥ م
السلطنة تدشن المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة

مسقط -العمانية

دشنت السلطنة اليوم المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة للفئة العمرية من (20- 35) التي تنفذها وزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى في الفترة من 10-16 سبتمبر الجاري والتي ستشمل جميع محافظات السلطنة ما عدا محافظتي ظفار والوسطى اللتين تم الانتهاء منهما في المرحلة الاولى من التحصين التي نفذت في شهر مايو الماضي.

تم تدشين المرحلة الثانية من الحملة رسميًا في محافظة مسقط بمركز الخوير الشمالية الصحي تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي - وزير الدولة ومحافظ مسقط - بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة - وعدد من المسؤولين والعاملين الصحيين . وأكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة في تصريح صحفي عقب التدشين إن اختيار الفئة العمرية من (20- 35) عامًا جاء وفق أسس علمية واضحة حيث تم إجراء مسوحات ووجد أن هذه الفئة هي الأكثر عرضة للإصابة بالمرض والأقل مناعة مؤكدًا أن التطعيم مجاني للمواطنين والوافدين من هذه الفئة.

وقال معاليه " نطمئن الجميع أن هذا التطعيم ليس بجديد حيث تم إعطاء هذا اللقاح للأطفال سواء في السلطنة أو في دول العالم " .
داعيًا إلى عدم الاستماع والانجرار وراء الشائعات حيث إن وزارة الصحة تستقبل كافة الاستفسارات المتعلقة بالتطعيم عن طريق مركز الاتصال التابع لها. ووضح أن مرض الحصبة هو مرض فيروسي معروف وهو من أكثر الامراض انتشارًا حيث ظهرت حالات في عدة دول ومنها السلطنة، لذلك وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومع جهات علمية اخرى شرعت السلطنة وبقية الدول التي ظهرت بها هذه الحالات في حملات للتطعيم. وأشار معالي الدكتور وزير الصحة أن السلطنة وبشهادة المنظمات الدولية تُعد من الدول الرائدة في التحصين الموسع وقد حصلت السلطنة في العام الماضي على المركز الأول في إدارة الطعوم واللقاحات من بين 127 دولة واختيرت كأحسن نموذج موضحًا إلى أن السلطنة حاليًا هي مركز لتدريب العاملين الصحيين من عدة دول في هذا المجال. ووضح أن خطورة المرض لا تكمن في إصابته للأطفال فقط وإنما عند الإصابة به تُلغى كافة التطعيمات السابقة مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن عدد الذي ستشملهم الحملة من الفئة العمرية من (20- 35) عامًا مليونًا و850 ألف شخص حيث بلغت تكلفة الحملة حوالي 5 ملايين ريال عماني. وأشار معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة إلى أن حماية المجتمع والصحة العامة هي مسؤولية الحكومة مؤكدًا أن حكومة السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه / لم ولن تبخل بتقديم وتوفير هذه الخدمات للمواطنين والمقيمين.

تضمن برنامج التدشين عرضًا مرئيًا عن عملية التحصين بعد ذلك قام معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي - وزير الدولة ومحافظ مسقط - بحضور معالي وزير الصحة بتدشين الحملة رسميًا واطلعا على سير عملية التحصين بمركز الخوير الشمالية الصحي . على صعيد متصل دشنت اليوم الحملة في باقي المحافظات المستهدفة برعاية اصحاب السعادة المحافظين وبحضور اصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة .

وقد بدأت المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة المصرح لها والمؤسسات الصحية غير التابعة لوزارة الصحة مثل الجهات العسكرية والأمنية وديوان البلاط السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس وغيرها باستقبال الفئة المستهدفة من المواطنين والمقيمين في المحافظات الذين يتم تطعيمهم بالمجان . وتسهم هذه الحملة الوطنية في القضاء على مرض الحصبة وقطع سريان المرض وتقليل حدته وسد الفجوات المناعية وتعزيز المناعة لدى المجتمع والمحافظة على خلو السلطنة من المرض وستشمل حملة التطعيمات الفئات العمرية من (20 الى 35) سنة باللقاح الثلاثي الفيروسي للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف /MMR/ . وناشدت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين من الفئات العمرية ما بين 20 و35 سنة (مواليد 1982 وحتى 1997) بضرورة التوجه الى المؤسسات الصحية ومراكز التطعيم حسب التواريخ المحددة لكل محافظة لتلقي التحصين المذكور من أجل حمايتهم من الإصابة بالمرض. كما ناشدت الوزارة جميع المسؤولين في القطاع الخاص توجيه العاملين لديهم لأخذ التطعيم، كما تنوه وزارة الصحة بأن التطعيم مجاني للمواطنين والمقيمين ومتوفر في المؤسسات الصحية الحكومية ومراكز التطعيم. يذكر أن المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة تشمل جميع محافظات السلطنة ما عدا محافظتي ظفار والوسطى اللتين تم الانتهاء منهما في المرحلة الاولى من التحصين التي نفذت مايو الماضي.