الثلاثاء، ٢٣ يناير، ٢٠١٨

سياسة

وسط تصاعد مؤشرات المواجهة مع الولايات المتحدة رسالة تصعيد جديدة من كوريا الشمالية

الاثنين، ١١ سبتمبر، ٢٠١٧

زعيم كوريا الشمالية أثناء مراسم احتفاله بالعلماء النوويين (رويترز)



سول - عواصم – – وكالات

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية أمس الأحد إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون استضاف احتفالا كبيرا لتهنئة العلماء والفنيين النوويين الذين أشرفوا على سادس وأكبر تجربة نووية أجرتها البلاد قبل أسبوع.

كانت كوريـــا الجنوبيــة تتأهب لقيام بيونج يانج بإطلاق صاروخ جديد طويل المدى في الذكرى السنوية التاسعة والستين لتأسيس كوريا الشمالية يوم السبت لكنها لم ترصد أي استفزازات جديدة في حين أجرى الشمال أحداثا احتفالية عديدة بهذه المناسبة.

وخلال الأسبوع الفائت حذر مسؤولون كوريون جنوبيون من أن الشمال قد يطلق صاروخا باليستيا ثانيا عابرا للقارات في تحد لعقوبات الأمم المتحدة وسط تصاعد في المواجهة مع الولايات المتحدة.

وأبلغت واشنطن مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة بأنها ستدعو لاجتماع اليوم الاثنين للتصويت على مشروع قرار يفرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية بسبب برامجها الصاروخية والنووية.

وقال وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا إن من الضروري ممارسة الضغط على كوريا الشمالية عبر عقوبات إضافية بما في ذلك منع أو إبطاء إمدادات الوقود.

وأضاف أونوديرا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية «إذا وضعنا على كوريا الشمالية ضغوطا قوية تدرك بها أنها لا تستطيع تطوير صواريخ فسوف تقبل بالحوار ويمكننا تحقيق تقدم بالجهود الدبلوماسية... ما لم نمارس الضغوط بقوة فلن تغير كوريا الشمالية توجهها».

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن الزعيم الكوري الشمالية أقام مأدبة شهدت عرضا فنيا والتقاط الصور من أجل الإشادة بالعلماء النوويين وغيرهم من كبار المسؤولين العسكريين ومسؤولي الحزب الذين أسهموا في التجربة النووية التي أجريت أمس الأحد.

ولم تحــدد الوكالة متى أقيمت المأدبة لكن محلليـــن يقولــون إنها كانت أمس الأول السبت.

ابتسامة عريضة

وأظهرت صور نشرتها الوكالة أمس الأحد الزعيم الشاب...
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور