ثورة طبية.. عالم بريطاني يكتشف طريقة علاجية جديدة لسرطان المعدة

مزاج الثلاثاء ١٢/سبتمبر/٢٠١٧ ١٣:٠١ م
ثورة طبية.. عالم بريطاني يكتشف طريقة علاجية جديدة لسرطان المعدة

مسقط - ش
نال عالم في جامعة "برمنجهام" البريطانية منحة مالية قدرها 1.4 مليون جنيه إسترليني لمواصلة أبحاثه حول مرض السرطان في إنجلترا، إذ توصل من خلال أبحاثه إلى تقنية جديدة للقضاء على سرطان المعدة القاتل.

العالم يُدعى د. "ماثيو كولمان"، من معهد علوم السرطان والجينوم في جامعة برمنجهام، إذ أعلن عن اكتشاف ثلاثة بروتينات محددة يعتقد أنها تؤدي دورا مهما في تنشيط السرطان.

ورغم أن هذا البحث يركز على سرطان المعدة والأمعاء، إلا أنه من المرجح أن تكون نتائجه قابلة للتطبيق على أنواع الورم الأخرى.

تقول الدراسة أن البروتينات تلعب مجموعة من الأدوار في الجسم، بما في ذلك السيطرة على إنتاج الطاقة، ونمو الخلايا. ومع ذلك، إذا أصبحت هذه البروتينات معيبة، فإنه يمكن أن تؤثر على كيفية عمل الخلايا، ومن ثم تخرج هذه الخلايا عن السيطرة وتتحول لأورام سرطانية.

وقال د. كولمان: "نحن مهتمون بالبحث في ثلاثة بروتينات معينة لها دور في الخلايا السرطانية، وفي نفس الوقت هناك إنزيمات تعمل بمثابة أقفال على هذه البروتينات، أي أنها توقف عملها بشكل طبيعي، وهذه الإنزيمات تسمى (الأوكسجينس)، والتي تعمل عن طريق ربط جزيء الأكسجين إلى أجزاء معينة من البروتينات الأخرى".

وأضاف: "المسألة أشبه بوضع مفتاح في القفل وبمجرد فتح الباب، فإنه يفتح العمليات في الخلية التي تضمن أن تتطور بشكل طبيعي وأن كل شيء يتم التحكم فيه بشكل صحيح، لكننا وجدنا أن هذه الأقفال تتسبب في حدوث خلل، مما يعني أن الخلايا أصبحت غير قادرة على إرفاق جزيئات الأكسجين للبروتينات الأخرى بشكل صحيح ومن ثم تنشأ الخلايا السرطانية".

وأعلن د. كولمان أن فريقه سيقوم بدراسة كل الأنسجة البشرية والخلايا التي تبرع بها مرضى السرطان في محاولة لاكتشاف علاجات جديدة للمرضى.

وقال: "إذا تمكنا من معرفة المزيد عن الكيفية التي تصبح فيها الأوكسجينيات خاطئة وعواقب ذلك في الخلايا السرطانية، فقد نتمكن من تحديد وتطوير أدوية جديدة تستهدف العمليات الخلوية التي تتحكم بها، أو قد نكون قادرين على تطوير عقاقير تعمل كمفتاح لتنشيط وصول الأكسجين للخلايا.

جدير بالذكر أن أبحاث السرطان في المملكة المتحدة تهدف إلى جمع الأموال لتسريع البحوث الرائدة لإيجاد طرق جديدة لمنع وتشخيص وعلاج السرطان ومساعدة المزيد من الناس على البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة بعد الإصابة بالمرض.