رسالة دكتوراه بالجامعة تستهدف طلبة الصف الثامن الأساسي

بلادنا الأربعاء ١٣/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
رسالة دكتوراه بالجامعة تستهدف طلبة الصف الثامن الأساسي

مسقط -
جرى صباح أمس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان (أثر التدريس بالاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في مادة العلوم، وتنمية التفكير الابتكاري والناقد، وسعة الذاكرة العاملة لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في السلطنة) للطالبة خديجة بنت أحمد البلوشية. وتكونت لجنة التحكيم من الأستاذ د.صوما بشارة بو جودة من الجامعة الأمريكية ببيروت مناقشًا خارجيًّا، ود.عبدالله التوبي مناقشًا خارجيًّا، ود.محمد سليم مناقشًا داخليًّا.وبعد إتمام المناقشة جرت إجازة الرسالة التي أشرف عليها كلٌّ من: د.سليمان البلوشي مشرفًا رئيسيًّا، والأستاذ د.عبدالله أمبوسعيدي مشرفًا ثانيًا، ود. إبراهيم الحارثي مشرفًا ثالثًا.

وهدفت الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس باستخدام الإستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي على التحصيل الدراسي ، وأثرها في تنمية التفكير الابتكاري والناقد وسعة الذاكرة العاملة لدى طلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي في السلطنة. وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، الذي تكون من مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة، بحيث تمثلت المجموعة التجريبية الأولى -والتي تكونت من (64) طالبًا وطالبة (31) من الذكور و(34) من الإناث- في الطلبة الذين تعلموا باستخدام الإستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي ذهنيًا، بينما تمثلت المجموعة التجريبية الثانية -والذين بلغ عددهم (67) طالبًا وطالبة، (33) من الذكور و(34) من الإناث)- في الطلبة الذين تعلموا باستخدام الإستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي بالاستعانة بالحواسيب اللوحية، أما المجموعة الضابطة والتي بلغ عددها (64) من الطلبة، (31) ذكور و(34) إناث، فقد جرى تدريسهم بالطريقة السائدة في تدريس العلوم، وجرى تطبيق الدراسة على مدرستين من مدارس الحلقة الثانية (5- 9) بمسقط.
ولتحقيق أهداف الدراسة جرت الاستعانة بعدد من الأدوات البحثية التي تحققت من المتغيرات التي استقصتها الدراسة، وهي كالآتي أولًا: اختبار التحصيل الدراسي، الذي تكون من (30) مفردة، وقد جرى التحقق من صدق هذا الاختبار بعرضه على مجموعة من المحكمين وحساب ثباته باستخدام معامل كرونباخ ألفا.