الجابري يدعو مجموعة منج يون للبتروكيماويات للاستثمار في الدقم

مؤشر الأربعاء ١٣/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
الجابري يدعو مجموعة منج يون للبتروكيماويات للاستثمار في الدقم

داليان -
وجَّه رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري الدعوة لمجموعة منج يون القابضة العاملة في قطاع البتروكيماويات للاستثمار في الدقم.

جاء ذلك في لقاء جمع معاليه بمسؤولي المجموعة أثناء زيارته لمدينة داليان الصينية.
ورحَّب رئيس مجلس إدارة المجموعة جي هونجشوي بهذه الدعوة، معربًا عن تطلع المجموعة للاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وتمتلك المجموعة مصفاة للنفط وعددًا من مشاريع الصناعات البتروكيماوية بمنطقة الصناعات البتروكيماوية في داليان.
وناقش الاجتماع عددًا من الجوانب المتعلقة بالاستثمار الذي ترغب الشركة بإقامته في الدقم، وركز رئيس مجلس إدارة مجموعة منج يون على أن مشروع البتروكيماويات الذي ترغب الشركة بتنفيذه في الدقم هو مشروع نوعي قائم على الغاز.
وعبَّر معالي يحيى بن سعيد الجابري عن ترحيبه بالمجموعة للاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ووعد بتقديم التسهيلات الممكنة للمجموعة، مقترحا تشكيل فريق عمل مشترك من المجموعة وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لمناقشة مختلف التفاصيل وبما يؤدي إلى تحقيق أهداف الطرفين من هذا الاستثمار.
وتسعى هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إلى تنفيذ مشاريع نوعية بالمنطقة تحقق إضافة جيدة للمشاريع الحالية، وتساهم في توفير مجالات عمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما تساهم أيضًا في توفير فرص عمل مناسبة ومجزية للمواطنين.
وتركز السلطنة في الخطة الخمسية الحالية على قطاع الصناعات التحويلية بصفته أحد القطاعات التي تساهم في تحقيق التنويع الاقتصادي.
وخلال زيارته للصين قام رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري بزيارة مجمع الصناعات البتروكيماوية لمجموعة منج يون، وتعرف على إمكانياتها وخطط الشركة لتوسعة مشروعها القائم في داليان.

حملة ترويجية

وكانت الهيئة اختتمت أمس حملتها الترويجية «استثمر في الدقم» التي نظمتها في ثلاث مدن صينية هي: ينتشوان وداليان وشنجهاي.
وأكد أن الحملة جاءت لتعريف مجتمع رجال الأعمال في الصين بما تتميز به المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من موقع استراتيجي في طريق التجارة العالمية، وما تقدمه الهيئة من حوافز وتسهيلات للمستثمرين.
وقال معاليه في كلمة ألقاها في ندوة تعريفية عقدت في مدينة شنجهاي الصينية: «إن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تقدم فرصًا استثمارية واعدة من خلال بيئة أعمال شفافة ومنافسة ومتطورة».
موضحًا أنه بالإضافة إلى الموقع الجغرافي للمنطقة تقدم الهيئة عددًا من الحوافز من بينها إعفاءات ضريبية تصل إلى 30 عامًا، وإزالة القيود على حركة رأس المال وتبادل العملات وتوزيع الأرباح، ووجود خدمات المحطة الواحدة في مجال تسجيل الشركات، وإصدار تراخيص البناء والتصاريح البيئية وتراخيص مزاولة الأنشطة، وتسهيل إجراءات إصدار تصاريح العمل للقوى العاملة الأجنبية.

مذكرة تفاهم

وشهد اليوم الأخير من الحملة التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة وان فانج العمانية والاتحاد الصيني للصناعات البتروكيماوية، تنص على قيام الاتحاد بالترويج للدقم بهدف استقطاب الشركات الصينية العاملة في قطاع البتروكيماويات للاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
ويتمتع الاتحاد بحضور واسع في الصين التي تضم العــــــــديد من الشركـــــــات الكبرى العاملة في قطاع الصناعات البتروكيماوية.