دورتموند ومرحلة ما بعد ديمبيلي

الجماهير الأربعاء ١٣/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٣:٤١ ص
دورتموند ومرحلة ما بعد ديمبيلي

برلين - أ.ف.ب

رغم خسارة هجومه للاعبين مميزين ومؤثرين، يحل بوروسيا دورتموند -متصدر الدوري الألماني- الأربعاء، ضيفًا على توتنهام الإنجليزي في ويمبلي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ورغم التخلي عن لاعبه الفرنسي الشاب عثمان ديمبيلي في صفقة قياسية لبرشلونة الإسباني، وتعدد الإصابات في صفوفه، لا يزال بوروسيا دورتموند يقف على قدميه في بداية هذا الموسم.

كيف ينسى ديمبيلي؟

منذ تسلمه مهمة الإشراف على الفريق في الصيف، لم يعتمد المدرب بيتر بوش على ديمبيلي على عكس سلفه توماس توخل الذي كان يتكل كثيرًا على النجم الفرنسي الواعد، ولم يلعب ديمبيلي سوى مباراة واحدة هذا الموسم بقميص دورتموند كانت في نهائي كأس السوبر الإلمانية التي خسرها أمام بايرن ميونيخ بركلات الترجيح 4-5 بعد التعادل 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي.

وترك ديمبيلي فريقه دون سابق إنذار، وتخلى عنه ناديه أخيرًا لصالح برشلونة الإسباني، علمًا أنه كان يود الاحتفاظ به.
وتمنى شريك ديمبيلي في خط الهجوم، الهداف الغابوني بيار إيميريك أوباميانج الذي استفاد كثيرًا من التمريرات الحاسمة، لزميله السابق، التوفيق له على مواقع التواصل الاجتماعي، وواصل هوايته في التسجيل، من دونه ليصل رصيده حتى الآن إلى ستة أهداف في خمس مباريات في مختلف المسابقات.وأدار دوتموند بشكل لافت مشكلة رحيل أبرز لاعبيه في السنوات الأخيرة مثل ماريو جوتسه وماتس هوملس والأرميني هنريك مخيتاريان والبولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذين مروا جميعًا بغريمه بايرن ميونيخ، “لكن رحيل ديمبيلي يشكل في كل الأحوال ضربة قاسية” حسب الدولي الألماني السابق كريستوف ميتسلدر، أحد نجوم بوروسيا دورتموند بين العامين 2000 و2007 والذي يعمل حاليًا محللًا رياضيًا.
وقال ميتسلدر: “ينقص دورتموند حاليًا لاعب حر قادر على صنع الفارق”، وهو ينتظر مثل جميع المسؤولين في النادي الكثير من نجم دينامو كييف الأوكراني السابق أندري يارمولنكو البالغ من العمر 27 سنة الذي جرى ضمه للحلول محل ديمبيلي.

ماذا بقي لدورتموند؟

يعدُّ يارمولنكو لاعبًا متكاملًا وأكثر نضوجًا من ديمبيلي، وبإمكانه أن يصبح قائدًا لهجوم دورتموند، وقال عنه معشوق الكرة الأوكرانية ومدربه في المنتخب أندري شفتشنكو: “يتمتع يارمولنكو بموهبة كبيرة ويملك شخصية قوية”.

لكن المشكلة تكمن في أن يارمولنكو لم يلعب سوى 10 دقائق في الدوري الألماني، والمباراة أمام توتنهام تأتي مبكرًا جدًا بالنسبة له.
وتتمثل القيمة الحقيقية، الوازنة والثابتة لبطل كأس ألمانيا في الغابوني أوباميانج، هداف البوندسليجا في الموسم الفائت برصيد 31 هدفًا.
ويعود نجم نهائي كأس العالم 2014 في البرازيل، ماريو جوتسه إلى الواجهة من جديد بعد اجتيازه سنوات عصيبة بعد الهدف التاريخي في مرمى الأرجنتين، من خلال دوره الكبير في التنشيط الهجومي.
وأخيرًا، باتت الأوضاع هادئة في دورتموند بعد التعاقد مع المدرب الهولندي الجديد القادم من أياكس أمستردام بيتر بوش، على عكس ما كانت عليه الأحوال في نهاية الموسم الفائت إذ كانت علاقة الإدارة متوترة مع المدرب توخل المعروف بكثرة ظهوره ومقابلاته مع وسائل الإعلام.
وإذا أضيفت هذه الميزة إلى الأداء الجماعي والجماهير الرائعة والروح القتالية العالية والنتائج المميزة أمام ريال مدريد، سنجد أن حظوظ دورتموند قائمة في مجموعته الصعبة في دوري الأبطال.

أغلى عيادة في ألمانيا

تعدُّ عيادة بوروسيا دورتموند الأغلى في ألمانيا بسبب كثرة عدد المصابين وارتفاع أسعارهم. وسيعاني بوروسيا دورتموند من غيابات وازنة الأربعاء في ويمبلي إذ سيفتقد خدمات الألمانيين ماركو رويس وأندريه شورله، فالأول تعرض لإصابة في الرباط الصليبي ستبعده عن الملاعب حتى يناير، والثاني يتعافى من تمزق عضلي في فخذه.

وزادت مباراة السبت مع فرايبورج (صفر-صفر) متاعب دورتموند مع الإصابات، خصوصًا في الخط الخلفي، فالقائد مارسيل شميلتسر تعرض لقطع في رباط كاحله الأيمن، وخرج قلب الدفاع الإسباني مارك بارترا في الدقيقة 18 بسبب إصابة في الحالبين ما يجعل مشاركته حسب النادي “مهددة لكنها ليست مستبعدة”.
وحقق دورتموند فوزين وتعادلًا في أول ثلاث مباريات من الدوري بعد أن سيطر على مجريات اللقاءات الثلاثة من البداية وحتى النهاية، وهو يحتل حاليًا الصدارة برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف أمام هانوفر وهوفنهايم الذي تغلب في المرحلة الأخيرة على بطل المواسم الخمسة الفائتة بايرن ميونيخ 2-صفر.