تشديد العقوبات رهان ترامب بشأن كوريا الشمالية

الحدث الاثنين ١٨/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٩ ص
تشديد العقوبات رهان ترامب بشأن كوريا الشمالية

سول – وكالات

قال المكتب الرئاسي فــــي كوريا الجنوبيـــة إن الرئيسيـــن الكوري الجنوبي مـــون جيه- إن والأمريكـــي دونالد ترامب اتفقـــا خلال اتصـــال هاتفـــي بينهما أمس الأحد على زيـــادة الضغط من خلال العقوبـــات علـــى كوريا الشمالية في أعقاب تجاربها النووية والصاروخية.

وقال بارك سو-هيون المتحدث باسم البيت الأزرق في إفادة تلفزيونية إن «الزعيمين اتفقا على تعزيز التعاون وفرض عقوبات أقوى على كوريا الشمالية حتى تدرك أن تصرفاتها الاستفزازية تؤدي إلى عزلة دبلوماسية وضغط اقتصادي أكبر».
وقال البيت الأزرق إن مون وترامب أدانا بقوة أحدث تجارب كوريا الشمالية الصاروخية، واتفقا على تعاون البلدين مع المجتمع الدولي لتنفيذ أحدث قرارات مجلس الأمن الدولي 2375.
ويعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس، اجتماعًا لوزراء خارجية الدول الأعضاء حول انتشار أسلحة الدمار الشامل وسيركّز خصوصا على التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية، حسب ما أعلن دبلوماسيون السبت.
وكانت الولايات المتحدة دعت إلى هذا الاجتماع الذي سيُعقد خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
يأتي هذا في القوت الذي أكد فيه زعيم كوريا الشمالية كم جونج أون، أن بلاده أوشكت على الانتهاء من إعداد قوتها النووية المسلحة.
وذكرت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية، أن هدف زعيم كوريا الشمالية هو التوصل إلى «توازن للقوى العسكرية مع الولايات المتحدة»، ومنع الحكام الأمريكيين من الحديث عن الخيار العسكري ضد بلاده.
ويأتي هذا البيان بعد يوم واحد من إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا حلق فوق اليابان وسقط في المحيط الهادئ، وهو ما أدانه مجلس الأمن الدولي معتبرًا ما أقدمت عليه بيونج يانج خطوة «استفزازية للغاية»، في وقت أعلن فيه البيت الأبيض عدم استبعاد «الخيار العسكري» مع إعطاء الأولوية للجهود الدبلوماسية.