عمرو موسى يحكي أبرز نوادره مع "مبارك"

الحدث الاثنين ١٨/سبتمبر/٢٠١٧ ١٧:٤٦ م
عمرو موسى يحكي أبرز نوادره مع "مبارك"

القاهرة - ش
يروي الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى في الجزء الأول من مذكراته، والذي يغطي الفترة من ميلاده سنة 1936 إلى نهاية عمله وزيرًا للخارجية في 2001، ضمن ثلاثة أجزاء تحمل عنوان «كِتَابِيَهْ» علاقته بالرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، وبعض المواقف الطريفة التي جمعته به وكان شاهدًا عليها..
يقول موسى إنه كان في أحيان كثيرة يحب مداعبة مبارك بسبب عدم قدرته على الاستمتاع بحرية التنقل بسبب دواعي الأمن.
ويذكر أنه في ذات مرة كان في زيارة للولايات المتحدة، وحدد مبارك موعدًا معه للانطلاق إلى التسوّق.
يقول موسى: "طلبت تخفيف الموكب نسبيًا لأننا سنذهب إلى منطقة تجارية. أول محل دخلناه كان اسمه «جيمز» في مول اسمه «تايسونس كورنرز». قلت له: يا ريس هذا المحل فيه أحذية وجوارب وجرافتات وبدل ممتازة، فدخلنا، ولم يسمح لأي من المرافقين والحراس بالدخول معنا. قلع جاكته وحذاءه وبدأ يتجوّل مستمتعًا بتلك الحرية المؤقتة، وراح يقيس في الأحذية ويقلّب في القمصان، لمحت في عينه فرحة كبيرة جدًا مثل فرحة الطفل عندما يشتري ملابس جديدة؛ لأن الرجل كان محرومًا من متعة التسوّق بنفسه.
صاحب المحل كان «يشبّه» على مبارك. قلت له: هذا هو الرئيس المصري مبارك، ولا بد أن تعمل خصمًا لهذا الزائر الكبير لمحلك، وبالفعل أعطانا الرجل خصمًا وصل إلى 40 %، اشترى الرئيس بدلتين، وعددًا من القمصان والجوارب وربطات العنق وحذاءين، وأنا اشتريت مثلها تقريبًا. وبعد أن خرجنا عدنا للمحل للحصول على أربطة مجانية للأحذية طبقًا لاقتراحي".
ويذكر عمرو موسى أن مبارك من الناحية الإنسانية كان شخصية ظريفة جدًا، وله قفشات كثيرة منها، أنه كان يقول على رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو «ده نتن ياااااهو»، وأي مسؤولة نحيفة كان يقول عليها «دي بوصة ولبسوها بقت عروسة». كان يحب الأكل جدًا، وعندما نذهب للمائدة يقول «أنتم عارفين مبحبش آكل»، ورغم ذلك «يأكل بشهية مفتوحة»، وبعد الأكل نضحك ونقوله «يا سيادة الرئيس: أنت ليه خففت في الأكل".