لماذا تبكي النساء؟

مزاج الثلاثاء ١٩/سبتمبر/٢٠١٧ ١٧:٤٠ م
لماذا تبكي النساء؟

مسقط - ش
قالت دراسة بريطانية حديثة إن المرأة تبكي نحو 4680 مرة على مدى عمرها أكثر من ضعف عدد مرات البكاء عند الرجال. ووفقا للدراسة أيضا فإن متوسط ​​عدد مرات بكاء المرأة ست مرات في الشهر أو 72 مرة في السنة.

وقالت أخصائية علم النفس "إيما كيني"، مؤلفة الدراسة: "في حين ترتبط النساء عادة بشكل نمطي بالبكاء، فإن نتائج هذه الدراسة تظهر في الواقع أن الرجال يشعرون بالحرج تجاه إظهار مشاعرهم، ويرون أنه من غير المقبول اجتماعيا البكاء". وأضافت: الطريف الذي كشفت عنه الدراسة أن المرأة غالبا ما تبكي المرأة دون قضية أو سبب واضح، وتعود أسباب البكاء في أحيان كثيرة لمواقف مثيرة للمشاعر". وذكرت أنه بالنسبة لكثيرين منا، فإن البكاء هو ببساطة وسيلة صحية للتعبير عن مشاعرنا، وقد تكون هناك أسباب عضوية تعوق من قدرة الإنسان على البكاء مثل مرض جفاف العين.

وقد وجدت الدراسة التي شملت نحو ألفي شخص بالغ أن 64 في المئة من النساء اعترفن بالبكاء دون سبب، وأن ثلاثة فقط من كل عشرة رجال يلجأون للبكاء في المواقف المؤثرة الشديدة كلحظات الوفاة مثلا أو المواقف الحزينة التي تمس الأسرة أو الحزن بشكل عام أو القلق. ولكن الطريف أيضا وفقا للدراسة أن النساء أكثر عرضة للبكاء في المواقف السعيدة بنسبة 40%، وتصل هذه النسبة إلى 24 في المائة فقط لدى الرجال.

وأثارت الدراسة مسألة طبية تتعلق بجفاف العين، حيث قال طبيب العيون "نيال أوكان": "أصبح مرض جفاف العين من الدموع شائعا على نحو متزايد بسبب أساليب حياتنا الحديثة والاعتماد على أجهزة الكمبيوتر والشاشات. وتشمل الأعراض تهيج واحمرار العينين إلى جانب الإحساس بشيء من الألم في حدقة العين بما يؤثر بشكل كبير على مستوى الرؤية.