50 عمانيا يشاركون في أشهر أوبرا عالمية

مزاج الثلاثاء ١٩/سبتمبر/٢٠١٧ ١٨:٤٥ م
50 عمانيا يشاركون في أشهر أوبرا عالمية

مسقط- ش
تعد أوبرا عايدة واحدة من أشهر الأعمال الأوبرالية العالمية، فهي تعود إلى ما قبل 146 عاما، حيث عرضت لأول مرة في العام 1871م، وهي الرائعة الموسيقية لجوزيني فيردي.. وقد افتتحت بها دار الأوبرا السلطانية مسقط موسمها الجديد وذلك في عرض استمر على مدى ثلاثة أيام هي 14 و 16 و17 سبتمبر الجاري، غير أن الجميل في الأمر هو البادرة التي أتخذتها دار الأوبرا السلطانية لتتوج بها موسمها الحالي وهي مشاركة 50 عمانيّا في العرض، وذلك بهدف إشراك الكوادر العمانية في عروضها، واكسابهم تجارب تنمّي قدراتهم التمثيلية، والفنية.

وقد أتاحت الدار الفرصة للشباب العماني من محبي المسرح بأداء أدوار ثانوية (كومبارس)، في أوبرا (عايدة) ،و ذلك نتيجة اختيارهم عن طريق إعلان الدار لدعوة الراغبين في التقدم للمنافسة للحصول على دور في المشاركة وفق الشروط المطلوبة، وتلقّت الدار مئات الطلبات ممن تقدموا للمشاركة بهذا العرض الرائع، وقد جرى اختيار 50 مشاركا من بينهم. وبعد أن وقع الاحتيار على المشاركين تم إدخالهم في دورة تدريبيّة مكثفة بإشراف متخصصين لتمكينهم من أداء الأدوار المناطة اليهم بجدارة .

دار الأوبرا السلطانية مسقط أكدت على أن هذا التوجّه سيشمل العروض المقبلة في بادرة من الدار، والتي بدأت بعرض أوبرا (عايدة) كأول عرض في افتتاح موسمها الجديد (موسم الفنون الرفيعة)، ودارت أحداث العرض في مصر القديمة في عهد الملكية القديمة، حين كانت مصر في حالة حرب مع إثيوبيا من خلال حكاية (عايدة) الأميرة الأثيوبية، ووريثة العرش الذي جلس عليه والدها "أموناسرو"، ملك إثيوبيا، وبعد أسرها تقع في غرام القائد العسكري المصري "راداميس"، وتتابع الأحداث بأسلوب رائع يحمل بصمة القرن التاسع عشر للأصل الذي ألّفه فيردي، بوجود عدد من ألمع المؤدين.