قلق بالكونجرس الأمريكي إزاء حجب "فيس بوك"

الحدث الأربعاء ٢٠/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٢٢ ص
قلق بالكونجرس الأمريكي إزاء حجب "فيس بوك"

واشنطن – ش
كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلا عن مصادر مطلعة، عن أن المحققين بمجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين قد أصبحوا أكثر قلقا من أن الفيس بوك يحجب معلومات أساسية يمكن أن توضح شكل ومدى حملة الدعاية الروسية التي كانت تستهدف التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وأوضحت الصحيفة أن من بين المعلومات التي يسعى إليها محققو الكونجرس التقرير الداخلي الكامل لتحقيق أجرته الشركة الربيع الفائت عن التدخل الروسي في الانتخابات، والذي لم تكشف عنه في هذا الوقت، وفقا للمصادر التي رفضت الكشف عن هويتها لمناقشة أمور قيد التحقيق.

وكان فيس بوك قد نشر في أبريل 13 صفحة من هذا التقرير، إلا أنه لم يتضمن التفاصيل المهمة عن الكيفية التي تمت بها العملية الروسية وكيف اكتشفها فيس بوك. ويعتقد المحققون أن الشركة لم تدرس بشكل كامل كل السبل الممكنة التي ربما تلاعب بها الروس بموقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي إحباط المحققين عقب إعلان فيس بوك في وقت سابق هذا الشهر أن حسابات تتبع شركات إنترنت روسية غامضة قد قامت بشراء إعلانات بقيمة 100 ألف دولار على الأقل خلال موسم الانتخابات.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأمريكية، قد نشرت في وقت سابق، أن شركة "فيس بوك" سلمت روبرت مولر، المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية الرئاسية 2016، سجلات مفصلة حول إعلانات لجهات روسية على منصة التواصل الاجتماعي، ذلك بحسب أشخاص على إطلاع.
وأوضحت الصحيفة، بحسب موقعها الإلكتروني، أن المعلومات التي تشاركها فيس بوك مع مولر تتضمن نسخ من إعلانات وتفاصيل عن الحسابات التي باعتها والمعايير التي استخدمتها. وبحسب المطلعون على المسألة فإن سياسة فيس بوك تسمح فقط بنقل المحتويات المخزنة لأي حساب بما في ذلك الرسائل والمعلومات الخاصة بالمكان، ذلك ردًا على أوامر بالتفتيش.